روابط للدخول

البصرة: باحثون يحذرون من حرب كونية في حال اغلق مضيق هرمز


مناورات ايرانية في منطقة مضيق هرمز

مناورات ايرانية في منطقة مضيق هرمز

حذر أكاديميون وباحثون مختصون في الشؤون الاقتصادية والبحرية من اندلاع حرب في حال اقدمت ايران على تنفيذ تهديداتها بغلق مضيق هرمز.

واكد عميد كلية القانون في جامعة البصرة الدكتور عقيل محمد عبد ان غلق مضيق هرمز سيكون له تداعيات خطيرة على كل دول المنطقة ومنها العراق، مشيرا الى ان غلق المضيق سيكون شرارة تنذر بعواقب خطيرة جداً ليس على المنطقة وحسب وانما على العالم أجمع ايضا.

وقال رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في مركز الدراسات الايرانية بجامعة البصرة الدكتور رياض الاسدي ان الوجود الاميركي الكبير في الخليج، ينذر بوقوع حرب مع ايران ليست كبقية الحروب التقليدية، انما ستكون حرباً بيئية تلوث المنطقة مدة طويلة.

واكد المدير العام لشركة موانئ العراق الكابتن البحري عمران راضي ثاني ان تحديات غلق مضيق هرمز كبيرة بالنسبة للعراق، وعليه ان يتخذ التدابير اللازمة لايجاد البديل في حال أغلق المضيق، مشيراً الى ان غلق المضيق سهل جداً وبامكان اي سلاح تقليدي من بندر عباس في الجانب الشرقي اغراق ناقلة نفط كبيرة ليتم اغلاقه.

الى ذلك قلل الباحث في مركز دراسات الخليج العربي الدكتور عبد الجبار الحلفي في حديث لاذاعة العراق الحر من خطورة التوتر القائم في منطقة الخليج، واصفاً الموضوع بأنه قد اخذ اهمية اكثر مما يستحق اعلاميا وسياسياً.

واعاد الحلفي الى الاذهان احداثا مشابهة سابقة ومنها التوتر بين الكوريتين، الذي كاد ان يوقع حرباً، ومشكلة التوتر بين روسيا واميركا بشأن خليج الخنازير في ستينات القرن العشرين، موضحا ان المسؤولين في الدول يعرفون ان الحرب اذا ما وقعت ستكون حرباً نووية وهذا ما لا يدفعهم لذلك.

XS
SM
MD
LG