روابط للدخول

اربيل: ندوة للتضامن مع المعتقلين الكرد في سوريا


المعارض الكردي السوري المعتقل ابراهيم برو

المعارض الكردي السوري المعتقل ابراهيم برو

اعلنت قيادات كردية سورية معارضة تقيم في مدينة اربيل ان السلطات السورية اعتقلت قبل يومين قياديين كرديين لدى عودتهما من اقليم كردستان العراق عقب مشاركتهما في مؤتمر الجالية الكردية السورية في الخارج الذي عقد في اربيل اواخر الشهر المنصرم.

وقال بهجت بشير ممثل الحزب الديمقراطي الكردي السوري، عضو لجنة الاقليم في المجلس الوطني الكردي في سوريا، ان السلطات السورية اعتقلت قبل يومين اثنين من القيادات الكردية المعارضة عند احد المعابر الحدودية مع اقليم كردستان العراق اثناء رجوعهما الى مدينة قامشلي ذات الاغلبية الكردية.

واضاف بهجت بشير في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر "بينما كان عضوا وفد الهيئة التنفيذية للمجلس الوطني الكردي في سوريا وهما ابراهيم برو عضو اللجنة السياسية للاتحاد اليكيتي الكردي، والناشط السياسي محمد يوسف في طريق عودتهما الى سوريا بعد انتهاء اعمال مؤتمر الجالية الكردية السورية في الخارج الذي عقد في اربيل اعتقلتهما السلطات السورية مع ثلاثة اخرين".

الى ذلك نظم اتحاد شباب الكرد في سوريا، تنسيقية اقليم كوردستان العراق، يوم الخميس ندوة في اربيل تضامنا مع الكاتب حسين عيسو الذي اعتقلته السلطات السورية خريف العام الماضي وكذلك مع جميع المعتقلين الكرد في سوريا.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال ابراهيم بهلوي عوض تنسيقية اقليم كردستان العراق لاتحاد شباب الكرد في سوريا "تضامنا مع كافة المعقتلين الكرد في سوريا وبالاخص مع الكاتب حسين عيسو الذي اعتقل في 3 ايلول الماضي، ومصيره مجهول لحد الان، ووضعه الصحي سيء ويعاني من مرض القلب وعلمنا انه تعرض للضرب واصيب بشلل نصفي".
ورأى السياسي عارف رمضان، رئيس مؤسسة سما الكردية السورية للثقافة والفنون، في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان عزل النظام السوري اقتصاديا وسياسيا لايؤثر على النظام، لان النظام لديه كل الامكانيات، ولكن هذا العزل ممكن يؤثر على الطبقة الوسطى، المترددة من المشاركة او عدم المشاركة في المظاهرات ضد النظام".

XS
SM
MD
LG