روابط للدخول

ضغوط على نواب البرلمان للاسراع في اقرار الموازنة العامة


كما في كل عام مازالت الموازنة العامة للدولة تراوح مكانها في مجلس النواب الذي يعاني من عدم انتظام جلساته، بسبب المقاطعة السياسية تارة، وعدم اكتمال النصاب تارة أخرى، فضلا عن الخلافات حول ابوابها والجهات التي يجب ان تتجه اليها الاموال، وتدخل مناقشات الموازنة شهرها الثالث دون ان تبدو في الافق نهاية قريبة لها.

وقد ترتب على هذا التأخير دخول اطراف على خط المناقشات لممارسة شكل من اشكال الضغط السياسي على الاعضاء، لتمرير الموازنة لاسباب تبدو سياسية، قبل ان تكون اقتصادية تنموية.
يقول عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عبدالحسين عبطان ان مصدر هذه الضغوط في الوقت الراهن هو اطراف محسوبة على الحكومة.

لكن عبطان يشير في تصريح لاذاعة العراق الحر الى ان النواب مصرون على ان تكون موازنة 2012 مؤثرة في الحياة العراقية بغض النظر عن الضغوط والرغبات السياسية.

ويؤكد عبطان ضرورة ان تأخذ عملية مناقشة الموازنة العامة سياقاتها الطبيعية خاصة وانها تعد الاضخم في تأريخ العراق.

الى ذلك تقول عضوة اللجنة المالية البرلمانية نجيبة بامرني ان موازنة 2012 تحمل مخالفة صريحة للدستور من خلال حصرها التخصيصات المالية بيد الحكومة الاتحادية، الامر الذي اثار ومازال يثير الكثير من الاعتراضات، مشيرة الى معوق آخر لعملية اقرار الموازنة، ألا وهو هو غياب الحسابات الختامية للدولة.

XS
SM
MD
LG