روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة الخميس بالكردية


كتبت صحيفة هولير اليومية ان هناك مطالب في الوسط الثقافي والسياسي الكردي في اقليم كردستان تدعو الى تأسيس لجنة من الخبراء لمراقبة اداء البرلمانيين والوزراء الكرد في بغداد.

واشارت الصحيفة الى ان هذا المقترح اصبح احد نقاط الخلاف بين احزاب السلطة والمعارضة، ونقلت الصحيفة عن عضو برلمان الاقليم عبد السلام برواري تأكيده اهمية هذا المقترح على ان يكون اعضاء هذه اللجنة على مستوى رئاسات الاقليم، ومجلس الوزراء، والبرلمان، فيما ترى المعارضة انه من الضروري تشكيل اللجنة من اعضاء برلمان كردستان حصرا.

هولير كتبت ايضا ان في اقليم كردستان163 وزيرا و96 وكيلا لوزير واكثر من 300 برلماني خلال دورتين سابقتين فقط واذا ما أحيل هؤلاء على التقاعد بمعدل راتب ستة ملايين دينار فان مجموع مايتقاضاه هؤلاء خلال عام يبلغ 40 مليار 248 مليون دينار وهذا المبلغ يكفي لبناء 800 وحدة سكنية.

واضافت الصحيفة انه خلال عشر سنوات سيصبح عدد المتقاعدين من هذه الدرجات التي تسمى بالخاصة آلالاف وسيكفي مجموع ما سيتقاضوه لبناء 14 الف و400 وحدة سكنية.

صحيفة كردستان نوي نقلت عن عبد الحسين عبطان عضو التحالف الوطني ان التحالف قدم لقادة القائمة العراقية ورقة تضم مجموعة نقاط لحل المشاكل العالقة بين الطرفين، بضمنها المناطق المتنازع عليها والمادة 140.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني خالد شواني قوله انه كان على التحالف الوطني اطلاع التحالف الكردستاني على مضمون هذه الورقة مسبقا، مؤكدا ان التحالف لن يتخذ اي موقف مالم يطلع على بنود هذه الورقة .

كوردستاني نوي تناولت مشاركة وفد من المعلمين وممثلي اعلام وزارات حكومة اقليم كردستان في المؤتمر التربوي الخاص بأسس التربية والتعليم في القرن الحادي والعشرين في الولايات المتحدة الامريكية.

واشارت الصحيفة الى ان عددا الاكاديميين الاميركيين المختصين في برامج التعليم المتطورة سيلقون محاضرات في المؤتمر تتتناول اساليب التعليم الحديث، ويتضمن برنامج الوفد زيارة مقر وكالة الفضاء الامريكية ناسا.

XS
SM
MD
LG