روابط للدخول

صحيفة كردية: جهود للكشف عن اليورانيوم في دهوك


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان حكومة الاقليم وضعت مشروعاً استراتيجياً لاربع سنوات مقبلة من اجل تطوير جهود الكشف واستخراج اليورانيوم من اراضي الاقليم للاستفادة من هذا المعدن النادر والمهم. واضافت الصحيفة ان اليورانيوم موجود في الاقليم وبالاخص في مناطق محافظة دهوك وانه يمثل ثروة حقيقية لاقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان عضوا في لجنة الطاقة الذرية العراقية كشف في المؤتمر العاشر للهيئة العربية للطاقة الذرية الذي عقد في كانون اول عام 2010 في اربيل ان اقليم كردستان قدّم الى وكالة الطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة 14 طلباً من اجل السماح له لاستخدام الطاقة النووية للاغراض المدنية.
وفي موضوع آخر تكتب الصحيفة ان اللجنة التي شكلتها رئاسة مجلس الوزراء العراقي برئاسة القاضي شيخ لطيف لمقابلة حراس نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المعتقلين رفعت نتائج جولتها في تقرير الى رئاسة الحكومة. وكشف رئيس اللجنة للصحيفة ان اللجنة زارت المعتقلين للتأكد من انهم لا يتعرضون للتعذيب بهدف انتزاع اعترافات منهم واسباب عدم تخصيص محاميين لهم . واشار رئيس اللجنة الى ان المعتقلين المذكورين يعيشون اوضاعاً مخيفة وانهم اعترفوا بأن سجانيهم قاموا بتعذيبهم بقسوة وان البعض منهم لم يستطيعوا التكلّم من شدة الخوف.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان الدستور العراقي يبيح للاقليم المشاركة في المناسبات الدولية. ونقلت الصحيفة عن مساعد دائرة العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان في المنظمات الدولية ديندار زيباري قوله ان على الاقليم ان يلعب دوره الخاص في المحافل الدولية في اطار البعثات العراقية الدائمة في الامم المتحدة. واشار الى ان منظمة الامم المتحدة قد طورت من نشاطاتها في اقليم كردستان وانها تتعاون في مجالات عديدة مع حكومة الاقليم . واضاف ان الدستور قد ثبت شراكة اقليم كردستان في المناسبات الدولية وبالتحديد ما تقوم الامم المتحدة بالاشراف عليه.
وتقول الصحيفة ايضاً ان اقليم كردستان لا يزال يفتقر الى مختبرات فحص الحامض الاميني وانه لم يتمكن بعد من تعريف جرائم الانفال الى العالم بشكل علمي. واضافت الصحيفة ان من المقرر ان يجري نقل رفات المؤنفلين من مقبرة مهاري في بادية الديوانية والبلغ عددهم 730 من الضحايا قريبا الى اقليم كردستان ليدفنوا في مناطقهم، لكن الصحيفة اكدت ان نماذج فحص الحامض الاميني لم تؤخذ لهم بعد، ونقلت الصحيفة عن الدكتور ياسين كريم مدير معهد الطب العدلي في الاقليم ان عدم توفر هذه المختبرات يحرم العادالة من التحقيق في العديد من الجرائم كالاغتصاب والقتل وغيرها.

وتذكر صحيفة "خبات" اليومية ان اللواء الثالث لحرس الاقليم سيتحرك باتجاه مناطق خانقين وجلولاء والسعدية. ونقلت الصحيفة عن امين عام وزارة البيشمركة اللواء جبار ياور قوله ان اجتماعا عقدته الوزارة مع وفد وزارة الدفاع العراقية والقوات الاميركية والسفارة الاميركية في معسكر كوبرا، من اجل بحث الية تحريك اللواء الثالث لحرس الاقليم نحو هذه المناطق وان يضع احد مقراته في قره تبه بينما يضع مقره الاخر قرب جلولاء وخانقين من اجل ان يتمكن من التعاون مع اللواء الرابع للفرقة الاولى للجيش العراقي المستقر في هذه المنطقة.

XS
SM
MD
LG