روابط للدخول

تجار ايرانيون يحتالون على تجار كرد عراقيين


تاجر عملة في السليمانية

تاجر عملة في السليمانية

أكد تجّار عملة في السليمانية تعرضهم لعمليات نصب واحتيال من قبل تجار ايرانيين بمبالغ كبيرة، ويقول تاجر عملة في المدينة يدعى دلشاد انه تعرض لعملية نصب بمبلغ وصل الى اربعة ملايين دولار، مشيراً الى ان عشرات من التجار الكرد الاخرين تعرضوا أيضاً لمثل هذه العمليات.

من جهته يوصف بيستون محمد، صاحب محل صيرفة في السليمانية، ما تعرض له تجار المدينة من احتيال ببرنامج سياسي وضعت اسسه الحكومة الايرانية بغية ضرب السوق العراقية، قائلاً ان هذه الملايين لا يكمن ان تختفي دول ضلوع جهه حكومية فيها..

عبد الله الحاج سعيد

عبد الله الحاج سعيد

وعن تأثير عمليات الاحتيال هذه على السوق في السليمانية وحجم التبادل التجاري بين ايران واقليم كردستان العراق اكد عبد الله حاجي سعيد، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية في الاقليم، ان علاقة الطرفين متينة ولن تتأثر، لان الحكومة الايرانية ليست طرفاً في هذا الموضوع، لافتاً الى ان حجم الاموال التي استحوذ عليها الايرانيون من سوق السليمانية تبلغ اكثر من 500 مليون دولار.

ويرى طالب الدكتوراه في العلوم الاقتصادية جليل ابراهيم ان ايران تعمل بسياسية اقتصادية ضد العراق تنطوي على ثلاث مضار، اهمها تهريب العملة الصعبة من العراق، واستبدال العملة الايرانية بالدولار، وادخال عملة عراقية مزورة..

يذكر ان حجم التبادلات الاقتصاية بين الاقليم وايران يبلغ اكثر من اربعة مليارات دولار سنوياً اغلبها سلع غذائية واستهلاكية ..

XS
SM
MD
LG