روابط للدخول

صحيفة كردية: إستقطاعات التقاعد تختلف بين السليمانية وأربيل


تذكر صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان الاسلاميين دعوا اهالي ضحايا تظاهرات 17 شباط الماضي في السليمانية الى التظاهر اسوة باهالي القتيل ريباز في قضاء جومان والذين اجبروا الحكومة على تحديد سقف زمني قصير لمحاكمة القاتل. واضافت الصحيفة ان مصادر مطلعة اخبرتها ان وفداً من اعضاء البرلمان الكردستاني يمثلون الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية زاروا اهالي ضحايا احداث 17 شباط ودعوهم الى النزول الى الشارع والتعبير عن رفضهم واحتجاجهم على عدم محاكمة قتلة ابنائهم لحد الان. . ونقلت الصحيفة عن مسؤول الفرع الـ 21 للحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية ئاري هرسين ان التظاهرات اذا لم تتخللها اعمال عنف فهي حق مشروع للمواطنين ولا نعترض عليه.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قولها ان من المحتمل ان يتوقف انتاج الكهرباء الوطنية اذا ما امتنعت وزارة المالية عن تسديد مستحقات الشركات التي تزود المحطات بالكازأويل. فيما اعلنت وزارة الكهرباء ان المحطات اذا لم تزود بالكازأويل فان انتاج الكهرباء الوطنية سينخفض الى اقل من نصف الانتاج الحالي. واضافت الصحيفة ان المبالغ المستحقة للشركات بذمة الوزارة بلغت لحد الان 48 مليار و377 مليون دينار عراقي.

صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية المستقلة ابرزت قول مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الى منصب نائب رئيس الوزراء في الاقليم عماد احمد ان عدم توحيد وزارات البيشمركة والداخلية والمالية عند توحيد ادارتي السليمانية واربيل كان بمقترح من حزبه من اجل اتاحة فرصة افضل لبناء اسس سليمة لتوحيدها لاحقا. واضاف احمد اما الان فأن هذه الوزارات توحدت على مستوى القيادة ولم تتوحد على مستوى القواعد وان هذه القواعد تسوق مبررات غير منطقية من اجل الابقاء على الاوضاع كما هي.

واشارت الصحيفة في خبر اخر الى ان ادارة السليمانية السابقة تستقطع شهريا من رواتب موظفيها نسبة اكبر مما تستقطعه ادارة اربيل السابقة. ونقلت الصحفة عن شعبة البحوث الاقتصادية لحركة التغيير تأكيدها ان المبالغ المستقطعة للتقاعد من ادارة السليمانية تبلغ الان 19% تتوزع على راتب الموظف والدائرة التي يعمل فيها فيما لا يستقطع في اربيل ودهوك اكثر من 7%. واضافت الشعبة ان المبالغ المستقطع يفترض ان تذهب الى صندوق التقاعد الذي لم يشكل بعد.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان الحركة الاسلامية الكردستانية المشاركة في الحكومة تطالب باشراكها في كل الوحدات الادارية في الحكومة. ونقلت الصحيفة عن احمد ورتي عضو المكتب السياسي للحركة قوله ان زيارة رئيس الحكومة المرشح نيجيرفان بارزاني الى الحركة جاءت لتمتين العلاقات بين الطرفين فيما قال الناطق باسم الحركة شوان قلادزيي ان زعيم الحركة صديق عبد العزيز اكد لبارزاني ان حركته تريد ان تكون لها بصمة واضحة في الحكومة الجديدة وان لا تقتصر مشاركتها على وزارة واحدة بل تتعداها الى عدد من المواقع على مستوى الاقضية والنواحي وغيرها.

XS
SM
MD
LG