روابط للدخول

رؤية المصور فؤاد شاكر لأرض الذهب


الفنان فؤاد شاكر وعدد من اعماله

الفنان فؤاد شاكر وعدد من اعماله

نظمت الجمعية العراقية لدعم الثقافة ومؤسسة اليابان بالتعاون مع السفارة اليابانية في بغداد، معرضا فوتوغرافيا في اربيل للفنان والمصور العراقي فؤاد شاكر.

المعرض حمل عنوان (ارض الذهب كما رأيتها)، وينقل المصور الفوتوغرافي العراقي من خلال مجموعة صور التقطها بعدسته اثناء جولة قام بها في اليابان، ينقل للمشاهد العراقي حياة اليابانيين بكل تفاصيلها وتجلياتها، والتطور العمراني والتكنولوجي في هذا البلد.

مفيد الجزائري رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة قال في حديثه مع اذاعة العراق الحر، ان الجمعية تسعى الى نقل هذا المعرض الى اكثر من مدينة عراقية ليطلع المواطن العراقي على طبيعة الحياة في اليابان واضاف "وضعنا من خلال هذا المعرض حاضر اليابان امام عين المشاهد العراقي. ووضعنا كل هذا كما رأته العين العراقية، وفؤاد شاكر هو ابن العراق وانه شاهد اليابان هكذا ونتمنى ان يرى المعنيون كيف يمكن الاستفادة من هذه الصور لتحسين وتجميل حياتنا العراقية. وحرصنا على ان يشاهد اللمعرض اكبر عدد من العراقيين، ولهذا خرجنا من بغداد وتوجهنا الى اربيل، ثم سنتوجه الى البصرة والسماوة".

اما الفنان فؤاد شاكر، فقد تحدث عن تجربته من خلال زيارته لليابان، وقال انه تعمد التركيز على الانسان لينقل للمتلقي العراقي الواقع الذي يعيشه الانسان هناك، واضاف "الانسان عندي هو القيمة العليا في المذهب الفوتوغرافي. ولهذا ركزت على الانسان، وثم معالم المدن وبعدها المعابد البوذية لانهم يهتمون بها كثيرا. اريد ان انقل للمتلقي العراقي الواقع في اليابان حتى يمكن ان يقارن، وان انقل واقع واترك للمتلقي ان يحلل هذا المشهد، وهل يشعر بشيء من الاحساس الى المشهد اليومي الياباني، وهي رسالة اعلامية لاطلاع الجمهور في اليابان. وهذه التجربة الاولى وزرت قبلها امريكا وفي النية اقامة معرض عن الحياة في امريكا".

ورأى المصور الفوتوغرافي سفين حميد، الذي كان يتجول في اروقة المعرض، انه شاهد اسلوبا مختلفا عن اسلوب المصور العراقي فؤاد شاكر، مشيرا الى تجربته لتصوير الحياة البغدادية خلال الحقب المنصرمة واضاف "لم ارى اليوم فؤاد شاكر وشعرت بانه غائب لان الصور ليست صور فؤاد شاكر الذي نقل لنا سابقا الحياة البغدادية، ولكن بشكل مختلف، واليوم ينقل لنا اليابان، ولكن ليست بتلك الزوايا التي نقلت لنا بها بغداد".
XS
SM
MD
LG