روابط للدخول

الباحث طالب الخفاجي: أدب اليهود وثقافتهم في العصر الحديث في العراق


الباحث طالب الخفاجي

الباحث طالب الخفاجي

نستضيف في عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" الدكتور طالب مهدي الخفاجي، مؤلف كتاب "ادب اليهود وثقافتهم في العصر الحديث في العراق". والخفاجي سبق ان درس الادب العبري في جامعة ويلز في بريطانيا. أما وقفة هذا الاسبوع فستكون مع مقال للكاتب عامر صالح حول "الثالوث المحرم والمنتهك:الدين، الجنس، السياسة في الفضاء العربي الافتراضي". ولكن وكالعادة نفتتح عدد المجلة بباقة من الاخبار نبدؤها من النجف حيث اعلن محافظها عدنان الزرفي تأجيل فعاليات مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012 الى ايار المقبل، موضحا ان الاستعدادات المكثفة لقمة بغداد تجعل من الصعب على وزارة الخارجية والشخصيات الحكومية التفرغ لضيوف النجف عاصمة الثقافة الاسلامية، اضافة الى ان الاجراءات الامنية التي ستصاحب القمة ستجعل التواصل بين المسؤولين في بغداد والنجف امرا صعبا. واضاف الزرفي ان التاجيل لا علاقة له بعدم اكتمال المنشأت الرسمية للمشروع وفي مقدمها قصر الثقافة، الذي سيحتضن ابرز الفعاليات الرسمية، مؤكدا ان العمل جار بشكل مستمر وان المنشات ستكتمل في موعدها المقرر.

**اعلنت وزارة الخارجية العراقية عن استردادها قطعا اثرية عراقية مهربة الى المانيا، مؤكدة ان العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سهلت عملية الاسترداد، فيما اكدت السفارة االمانية في بغداد ان الايام المقبلة ستشهد تسليم قطع اثرية اخرى. واعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحفي حول الموضوع ان الوزارة تسلمت القطع عن طريق البوليس الدولي الانتربول. بدوره كشف وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود خلال المؤتمر الصحفي، عن وجود الاف من الاثار الفنية واللوحات والوثائق والمنحوتات تنتظر الجهود لاستعادتها.

** قضت محكمة مصرية بحبس الممثل الكوميدي المصري المعروف عادل امام ثلاثة اشهر بعد ادانته بتهمة الاساءة الى الاسلام في اكثر من عمل سينمائي ومسرحي. ويواجه الممثل المعروف بشكل متكرر تهما بالاساءة الى الاسلام والرموز الاسلامية. من جانبه اكد الممثل الشهير ان التهم لا اساس لها من الصحة، وانه قرر استئناف الحكم. ووفقا للقانون المصري فان الاستئناف الذي يجب ان يقدم خلال شهر ، يوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل فيه.


ضيف العــدد:

ضيف عدد هذا الاسبوع من المجلة هو الباحث الدكتور طالب مهدي الخفاجي، الذي صدر له حديثا كتاب "ادب اليهود وثقافتهم في العصر الحديث في العراق". وسبق للخفاجي ان درس الادب العبري في جامعة ويلز البريطانية. وكتابه الاخير كما هو واضح من عنوانه يتطرق الى ادب اليهود واسماء منهم مير بصري الذي لديه مؤلفات كثيرة، وشالوم درويش الذي كتب في القصة والرواية بشكل خاص. وتضمن الكتاب نصوصا مترجمة من اللغتين العبرية والانكليزية الى العربية. وللباحث كتاب آخر لم يصدر بعد عنوانه "مباحث في الادب العبري الحديث". ويشير الخفاجي الى ان اليهود العراقيين كانوا يكتبون بصورة عامة باللغة العربية. اما الكتابة بالعبرية فكانت معروفة في بعض المناطق التي كان يسكنها اليهود، مثل منطقة "التوراة" في بغداد، ومدينة "الكفل"، وان هذه الكتابات بجملها كتابات دينية وليس لها طابع ادبي.

وقفــــــة:

في عدد هذا الاسبوع من المجلة نستعرض مقالا للكاتب عامر صالح منشور على موقع "كتابات" الالكرتوني ويحمل عنوان "الثالوث المحرم والمنتهك: الدين، الجنس، السياسة، في الفضاء العربي الافتراضي".

ويتطرق المقال الى الموضوعات التي يمنع النقاش فيها عادة في المجتمعات العربية. ويستهل الكاتب مقاله بهذه العبارات:
"لقد تمكنت الثورة التكنولوجية والمعلوماتية من خلق ظروف جديدة للتواصل مع العالم الداخلي ضمن الحدود الجغرافية التقليدية للبلد الواحد من جهة، ومع العالم الخارجي من جهة أخرى، وبكل ما في الأخير من أفكار وسلوكيات وثقافات وإيديولوجيات وانجازات في مختلف الأصعدة".

وبعد ان يستعرض الكاتب جوانب مختلفة من اثر دخول الشبكة العنكبوتية الى حياة الملايين من العرب، وما يتركه كل ذلك من اثار عليهم، يقول:
"وعلى هذا الأساس لا نستغرب أن يستحوذ الثالوث المحرم:الدين، الجنس، السياسة على مساحات واسعة في شبكات التواصل الاجتماعي العربية، بسبب من تابوية هذا الثلاثي وسريته الممقوتة من جهة، ومن جهة أخرى فأن تعديل العلاقة أو إعادة رسمها بين المكونات الثلاثة لهذا المحرم، تشكل نقطة الانطلاق لكل تغيير ايجابي مرتقب. فلا تزال الحريات العامة، من حرية الرأي والتعبير، والمشاركة في صنع القرار، مقموعة في بلادنا، وبالتالي تشكل حيزا كبيرا في الفضاء الافتراضي السياسي، كما أن الحديث عن الدين وعلاقته بالسياسة، وهل يجوز فصل الدين عن السياسة، وما هي آفاق العلاقة بينهما، ومن ثم العلمانية وسبل ومناخ ممارستها في الوطن العربي، لا تزال من الموضوعات الساخنة في شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك العلاقة بين الجنسين وطبيعتها وآفاقها، لا تزال من الموضوعات الشائكة ضمن موضوعات التواصل الاجتماعي، ويعبر عنها بمظاهر مختلفة في الفضاء الافتراضي، كما أن الجنس والمرأة بشكل خاص وهي تقع في المنتصف بين تفسيرات الخطاب الديني لحقوقها والتزاماتها، وحدود تصرفاتها، وبين الخطاب السياسي، وفهمه لحرية الفرد، رجلا كان أم امرأة، وهكذا على ما يبدو فأن كل ممنوع في الفضاء الواقعي هو مسموح، ويمكن تداوله والحوار فيه في الفضاء الافتراضي ".

ويستمر الكاتب في تحليل جوانب وزوايا مختلفة من دلالات تناول الثالوث المحرم كما يسميه على الشبكة العنكبوتية، ليخلص في مقاله الى القول:
"أن إعادة النظر في العلاقة بين عناصر الثالوث المحرم:الدين، الجنس، السياسة، يعني في ما يعنيه إعادة النظر بصياغة الإنسان المعاصر ومكانته الحقيقية باعتباره مصدر للسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وإعادة صياغة العلاقة بين الدين بالسياسة بما يضمن مكانة متميزة للدين في حياة الناس، ويهيئ ظروفا أفضل للسياسة أن تعالج هموم الناس وانتشالها من الفقر والتخلف الاجتماعي، وأن إعادة النظر في العلاقة بين الدين والسياسة، يعني في المحصلة النهاية التصحيح الجذري للعلاقة بين الجنسين، وإعادة تشكيلها على أسس سليمة تضمن التطور المتكافئ لكلا الجنسين في الحقوق والواجبات والعلاقات العامة. أن ذلك يعتمد بشكل كبير على مدى قدرة أفكار وإيديولوجيات التمدن والديمقراطية والمساواة للمساهمة في التغيرات الثورية الجارية على الأرض العربية، وهي القادرة على تهذيب الافتراضي وعنفوانه واندفاعاته كي يصبح نموذجا أكثر واقعية".

XS
SM
MD
LG