روابط للدخول

صحيفة كردية: إستمرار تظاهرات جومان سيوقف التجارة مع إيران


تنشر صحيفة "هاولاتي "الاسبوعية المستقلة معلومات حصلت عليها تفيد بان أمين عام الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني لم يراعِ مطالب اغلب قيادات حزبه بسبب طلب نيجيرفان بارزاني ترشيح عماد احمد نائباً له. واضافت الصحيفة ان كوسرت رسول علي نائب طالباني الاول وملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني كانا يطالبان بتحديد نائب لنيجيرفان من ابناء السليمانية. واشارت الصحيفة الى ان تعيين عماد احمد لهذا المنصب لم يجرِ باتفاق الآراء او الانتخابات بل بارادة طالباني فقط..

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان وزير العدل في اقليم كردستان رؤوف رشيد هدد بابعاد اي موظف واتخاذ الاجراءات القانونية اتجاهه اذا ما سرب معلومات عن دائرته الى خارجها. ووصف الوزير في كتاب عمم على الوزارة هؤلاء بالمايكرفون لان اي معلومة يلتقطونها يسربونها فورا الى الصحف والوكالات مهددا بابعاد اي موظف يثبت تسريبه لاي معلومة. فيما قال نريمان طالب المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان الوزارة لا تقصد بهذا القرار التضييق على الحريات الصحفية، وان اي مؤسسة حكومية من حقها سن اجراءاتها الادارية وفق القانون..

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان الكتلة الكردستانية في برلمان الإقليم مستعدة لاعادة النظر ومناقشة فقرات معينة ومحددة في دستور الاقليم. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان مفتي قوله ان اعادة مسودة الدستور الى البرلمان سيعيد المشروع الى نقطة الصفر، واصفاً مقترح المعارضة بتشكيل لجنة لهذا الغرض يعني حل المشروع لا تعديله. ونقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان شهاب قولها انه من غير الممكن اعادة مشروع الدستور الى البرلمان لكن اذا ما حددت نقاط الخلاف فان الكتلة الكردستانية مستعدة لمناقشتها مع بقية الكتل بدون شروط.

وتذكر الصحيفة ايضاً ان تظاهرات اهالي قضاء جومان دخلت يومها الرابع التي قطعت الجسر الرئيس الذي يربط طريق اربيل حاج عمران التجاري، مطالبين فيها بمحاكمة قاتل احد شباب المدينة وزوجته. واضافت الصحيفة ان الحركة التجارية مع ايران تناقصت وهي في طريقها الى التوقف، وقال مدير مجمع حاج عمران الحدودي ان الحركة التجارية تراجعت بنسبة 65% خلال الايام الاربعة الماضية وان التظاهرات اذا ما استمرت يوم اخر فان الحركة ستتوقف تماما..

صحيفة "خبات" اليومية اشارت الى ان احتفالات ستقام في عموم اقليم كردستان بمناسبة ذكرى مولد النبي محمد. واضافت الصحيفة ان وزارة الاوقاف في الاقليم ستقوم باحياء هذه الذكرى عن طريق المديريات التابعة لها في المحافظات فيما سيجري احتفال كبير في اربيل في جامع الحاج مراد فيما تنتشر في الشوارع والاسواق والساحات في المدينة اللافتات الملونة التي تحتفي بهذه الذكرى..


XS
SM
MD
LG