روابط للدخول

اتهام جهات اميركية بتعطيل عملية إعادة الارشيف العراقي


تحول موضوع استعادة الارشيف الوطني العراقي من الخارج الى مادة للجدل بين وزارة الثقافة واللجنة الثقافية في مجلس النواب، التي اصدرت مؤخرا بيانا دعت فيه الوزارة الى اطلاعها على آخر محاولاتها لاستعادة هذا الارشيف.

ويرى عضو اللجنة النائب سامان فوزي ان الجهود الحكومية لاستعادة الارشيف العراقي مازالت غير مرضية ولدى البرلمان الكثير من الملاحظات حولها.

واضاف فوزي ان اللجنة الثقافية البرلمانية ستقوم بعملية تقييم شاملة لعمل وزارة الثقافة بهذا الشأن، وثم ستبدأ تحركا للاسراع باعادة الارشيف العراقي الذي يعد معلما من معالم السيادة الوطنية للعراق وهو بلد مستقل وكامل السيادة.

وقال مدير عام دار الكتب والوثائق في وزارة الثقافة سعد بشير اسكندر ان جهود الوزارة لاستعادة الارشيف العراقي سبقت محاولات البرلمان بسبع سنوات، مشيرا الى ان هذه الجهود نجحت في جعل قضية الارشيف العراقي حاضرة بقوة في ملف العلاقات العراقية الامريكية.

وشكا اسكندر في تصريح لاذاعة العراق الحر من التنصل المستمر للجهات الامريكية عن الاتفاقات الشفهية مع العراق ومحاولاتها كسب الوقت وتعطيل عملية تسليم الارشيف العراقي لاطول فترة ممكنة، مؤكدا ان الولايات المتحدة تحتفظ اليوم بـ (90%) من الارشيف العراقي، الذي يستغل الان من قبل باحثين وجامعات امريكية بطريقة غير قانونية وغير شرعية حسب تعبيره.


XS
SM
MD
LG