روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


نشرت صحيفة "الدستور" انه ومنذ الاعلان عن تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران والتحذيرات تتزايد من وجود عمليات لتهريب الدولار واغراق السوق العراقية بالعملة المزورة.

هذا واعتبرت المصادر التي لم تسمها الصحيفة، اعتبرت هذه الظاهرة كارثة اقتصادية، مستغربة من التغافل عنها. ونقلت الصحيفة عن شخصيات اقتصادية ان التسهيلات الممنوحة من قبل الحكومة العراقية للايرانيين سهلت على طهران عملية تبييض الاموال بكسر الدينار وسحب الدولار من السوق العراقية. متهمة مصارف اهلية تابعة لمسؤولين كبار بانها باتت غطاء لتبييض تلك الاموال، وهي من يسهّل عملية الاستثمار الايراني بالعراق.

هذا وفي إطار الحديث عن القمة العربية المقرر عقدها في بغداد نهاية اذار المقبل، فقد افادت جريدة "الصباح" بعلمها ان اكثر من 9 دول عربية اكدت مشاركتها في القمة بوفود رفيعة جداً على مستوى زعماء دول، و5 دول على مستوى رؤساء حكومات او نواب رئيس، فيما لم تقرر الدول المتبقية حجم المشاركة حتى الان.

اما صحيفة "المدى" فاستوقفتها موجة الامطار الاخيرة قائلة إنها نعمة السماء للأرض، لكن اليوم المعادلة اختلفت والمطر أصبح كابوساً مخيفاً للكثير من شرائح المجتمع وخاصة الطبقة المسحوقة. موضحة "المدى" ان زخات المطر وما ان تصاعدت وتيرتها بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي حتى بدأت بوادر الأزمات؛ فانقطع التيار الكهربائي في معظم مناطق العاصمة، فيما اختفت الشوارع من مدينة بغداد صباح يوم الخميس، وتعثرت حركة السير والمرور في الشوارع الرئيسة.

فمن كان لديه عمل طارئ كما قالت المدى خرج مضطراً لإكماله، بينما الموظف كان يقف عاجزاً وحائراً في كيفية الوصول إلى دائرته، اما طلاب الجامعات والمعاهد فكانوا مصممين من كلا الجنسين على عبور برك المياه على لوحات خشبية.

فيما تطرقت صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية الى نتائج الاستبيان الذي اجرته جمعية معنية بحقوق الانسان في كربلاء حول افضل شخصية عراقية لعام 2011. مشيرة الصحيفة الى ان احد عناصر شرطة المرور في كربلاء حاز على مرتبة عالية منافساً كبار الشخصيات السياسية في البلاد.


XS
SM
MD
LG