روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة قالت ان وزارة النفط العراقية تنوي ترحيل سكان القرى الكردية بين كركوك والدبس. واضافت الصحيفة ان الوزارة تتذرع في قرارها هذا بوجود هذه القرى على انابيب النفط ولذلك فانها تنوي هدمها وترحيل سكانها الى مناطق اخرى.

واشارت الصحيفة الى ان هذه القرى كانت قد هدمت ورحلت في زمن النظام السابق لكن سكانها عادوا اليها بعد سقوط النظام السابق. وذكرت الصحيفة ان اهالي هذه القرى يرفضون ذرائع الوزارة ويؤكدون ان هناك قرى عربية في المنطقة تنطبق عليها نفس الذريعة لكنها لم ترحل لا في زمن النظام السابق ولا الحالي.

الصحيفة نقلت عن مصادر خبرية وصفتها بالخاصة في دائرة الأمن الوطني ان كرديا يتزعم شبكة تجسس تابعة لحزب الله اللبناني وان الأجهزة الأمنية تمكنت من كشف الشبكة في محافظة كركوك. وحسب قيادي بارز في شرطة كركوك فان المتهم بقيادة الشبكة كردي اختص بجمع المعلومات الدقيقة حول نشاطات الأحزاب الكردية وقادتها وعناصرها النشطة في كركوك.وتفاصيل دقيقة لتحركات وأماكن تواجد كبار قادة ضباط الشرطة في المحافظة.

هوال نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان المالكي رفض الخضوع لضغوط ايرانية تدعو الى ابداء تسهيلات عراقية للمعارضة السعودية على الاراضي العراقية من باب الضغط على السعودية التي تقود الى جانب عدد من الدول العربية الضغط على سوريا لتغيير النظام.

وافادت المصادر للصحيفة ان هناك ارهابيين سعوديين من المحكومين بالإعدام من العائلة المالكة في السعودية معتقلون في العراق، وان السعودية تسعى الى ابرام صفقة بخصوصهم مع الحكومة العراقية لكن الصفقة لم يحسم امرها بعد.

صحيفة هولير اليومية رجحت ان يصادق البرلمان في الاسبوع المقبل على ترشيح رئيس الحكومة الجديدة ونائبه عماد احمد. ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان رئيس الاقليم سيعلن خلال اسبوع عن تكليف نيجيرفان بارزاني ونائبه بشكل رسمي بتشكيل الحكومة بعد قبوله استقالة رئيس الحكومة الحالي برهم صالح وحكومته. واضاف حسين يجب ان يوافق البرلمان على مرشح رئيس الحكومة ونائبه قبل رفع اسميهما الى رئيس الاقليم للموافقة وتكليفهما بتشكيل الحكومة بشكل رسمي.

وقالت هولير ان 48 سجينا يحشرون في غرفة تتسع لـ24 سجين في سجن اربيل. واضافت ان تحقيقا اجرته اكد ان العديد من نزلاء سجن اربيل مصابون بامراض نفسية ويحتاجون الى الرعاية. ونقلت الصحيفة عن قائد قيادة التسفيرات النقيب خسرو غازي ان بناية السجن غير مناسبة وكانت قبل الانتفاضة محطة لوقوف القطارات في اربيل فيما تشغلها الان اربع قيادات هي قيادة التسفيرات ومديرية الاصلاح والادعاء العام والمركز الصحي. واضاف النقيب ان بناية قيد الانشاء الان وفقا للمواصفات الدولية وهي ستحل مشكلة هذا السجن.


XS
SM
MD
LG