روابط للدخول

مسؤول زراعي في دهوك يقلل من أهمية الامطار الاخيرة بالنسبة للزراعة


آثار الثلوج على جبال مطلة على دهوك

آثار الثلوج على جبال مطلة على دهوك

شهدت محافظة دهوك الشهر الماضي موجة من الامطار، صاحبها تساقط الثلوج التي مازالت تكسو قمم جبال العمادية وكاني ماسي وسرسنك وزاويته.

واوضح سردار عاصم معاون مدير دائرة الأنواء الجوية في دهوك ان اعلى نسبة من الامطار التي هطلت الشهر الماضي كانت من نصيب في العمادية، أذ بلغت 315 مليمترا، بينما بلغ معدلها في ناحية بامرني 260 مليمترا، وسرسنك 280 مليمترا ومجمع ديرالوك الحدودي 262 مليمترا، وهي معدلات جيدة بالمقارنة مع العام السابق، اذ كانت النسب اقل بكثير، كما ان عدد الأيام الممطرة في هذا الموسم بلغ 50 يوما في حين كانت الأيام الممطرة خلال الموسم الماضي 25 يوما."

واوضح سردار عاصم ان موسم هذا العام تميز بسقوط كميات كبيرة من الثلوج اذ وصلت في بعض المناطق مثل كاني ماسي الى 123 سنتمترا خلال هذه السنة، مشيرا الى ان لهذه الثلوج المتساقطة على الجبال دور كبير في توفير المياه الجوفية للمنطقة، فضلا عن توفير مناخ جميل في الربيع .

الى ذلك اعلن محافظة دهوك الى ان المعدل السنوي من الامطار التي تحتاج اليها المنطقة يبلغ 530 مليمترا، واضاف "اعتقد ان الأمطار التي ستتساقط خلال هذا الموسم ستصل الى المعدلات المطلوبة لأن المنطقة قد مرت بسنوات جفاف".

الى ذلك اوضح المهندس الزراعي رشيد ابراهيم مدير قسم البحوث في المديرية العامة للزراعة في دهوك ان الأمطار قد تأخرت خلال هذا العام، وقال "قد لا نستفيد كثيرا من هذه الأمطار لأن افضل موسم للامطار بالنسبة للزراعة في دهوك يبدأ في 15 تشرين ألأول وينتهي في اواسط تشرين الثاني".

وقال المهندس الزراعي "لقد عانى الأقليم كثيرا من جراء الجفاف لذا فان الأمطار والثلوج التي تساقطت خلال هذا الموسم لن تؤثر بشكل كبير على الجفاف، اذ اننا نحتاج الى هطول الامطار وبالمستويات المطلوبة لمدة ثلاث سنوات او اكثر".

ودعا المهندس الزراعي رشيد ابراهيم الفلاحين والمؤسسات الزراعية المعنية الى ضرورة ان تتم الأستفادة من مياه ألأمطار والثلوج المتساقطة وذلك ببناء سدود ترابية في المناطق الجبلية لخزن المياه لاستغلالها خلال موسم الصيف.

يذكر ان اقليم كوردستان كان قد تعرض لموجة من الجفاف خلال السنوات الماضية انعكست آثارها على القطاع الزراعي اضافة الى انها ادت الى انخفاض كميات المياه.

XS
SM
MD
LG