روابط للدخول

صحيفة كردية: السليمانية تحتاج (1.5) مليون لتر من النفط الابيض يومياً


تقول صحيفة "خبات" اليومية ان البرلمانيين الذين تراجعوا عن توقيعهم على مطلب اعادة الدستور الى برلمان إقليم كردستان لمناقشته فعلوا ذلك بملء ارادتهم وارادة أحزابهم السياسية. ونقلت الصحيفة عن طارق جوهر المستشار الاعلامي لرئيس البرلمان الكردستاني رفضه لما اعلنه عضو البرلمان عن حركة التغيير عبد الله ملا نوري من ان ضغوطاً مورست ضد بعض الاطراف الصغيرة داخل البرلمان من اجل التراجع عن موقفها من تأييد مطلب اعادة الدستور الى البرلمان لمراجعته قبل طرحه للاستفتاء.

وفي موضوع آخر تقول الصحيفة ان السليمانية بحاجة الى (1.5) مليون لتر من النفط الابيض يومياً. وان الحكومة الفدرالية توفر للمحافظة نصف هذه الكمية فقط، ونقلت الصحيفة عن جمال علي مسؤول توزيع المشتقات النفطية في المحافظة قوله ان كركوك وبيجي تمثلان مصدري تأمين هذه الكميات التي تحتاجها المحافظة في الوقت الحاضر، وان الخطة في المحافظة تقضي بتوفير اربعة براميل لكل عائلة. فيما اشار الى ان المحافظة تحتاج سنوياً الى 540 مليون لتر من النفط الابيض منوهاً الى ان وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان تقوم بتأمين جزء من هذه الاحتياجات ايضاً.

موضوع وتتناول صحيفة "هولير" اليومية مطالبة النساء في اقليم بان تكون نسبتهن في الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها في الاقليم 25%، واضافت الصحيفة ان عدداً من المنظمات النسائية طالبت عبر مذكرة رئيس الحكومة المقبل نيجيرفان بارزاني بتعديل نسبة النساء في الحكومة والتي كانت 4,7% في الحكومة السابقة. فيما قالت عضوة المجلس الاعلى لنساء اقليم كردستان روناك فرج ان الرجال في الاقليم لم يصلوا بعد الى هذه الدرجة التي يتقبلون فيها منح مناصب عليا للنساء باعتباره حق لهن.

وتكتب الصحيفة أيضاً ان مواقف الحزبين لم تتضح بعد من الوزراء الحاليين، وهل سيتم استبدالهم بوزراء آخرين أم لا، وان الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يعلن رسمياً عن أية تغييرات في وزرائه في التشكيلة السابقة، فيما ذكرت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني سيعلن قريباً مرشحيه الى منصب نائب رئيس الحكومة ووزرائه فيها. ونقلت الصحيفة عن فريد اسسرد العضو القيادي في الاتحاد الوطني قوله ان لا شروط بين حزبه والحزب الديمقراطي تخص استبدال او ابقاء الوزراء السابقين ولذلك فان من المحتمل ان يبقوا او يستبدلوا بوزراء جدد..

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوى" الصحيفة عن رئيس الهيئة العامة للسياحة في الاقليم مولوي جباري قوله ان عام 2011 شهد تدفق مليون و702 الف و390 سائح الى الاقليم، وهو عدد يزيد على احصاءات العام الماضي بنسبة 30% مضيفا ان الهدف الرئيس للهيئة يتمثل في زيادة عدد السواح الى الاقليم بحلول عام 2015 الى اربعة ملايين سائح. واضاف جباري ان عدد الفنادق السياحية والشعبية والموتيلات ازداد عن العام السابق بمعدل 20%.

XS
SM
MD
LG