روابط للدخول

صحيفة كردية: معدلات الأمطار تخفف المخاوف من الجفاف


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الكتلة الكردستانية مصرة على رفض قرارات رئيس البرلمان الاخيرة بترقية عدد من موظفي البرلمان ومنح امتيازات كبيرة لهم. واضافت ان رقعة الاحتجاج على هذه اقرارات في البرلمان في اتساع. ونقلت الصحيفة عن رئيس البرلمان قوله ان للبرلمان ميزانية خاصة لذلك فانه رأى ان من واجبه منح السلف لموظفيه الذين لم يستفيدوا من السلف الحكومية الاخرى. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الكتلة الكردستانية قوله ان من المستحيل السماح بترقية احد او منح امتيازات خارج اطار القانون والتعليمات فيما وصفت كتل المعارضة في البرلمان قرارات رئيس البرلمان باللا قانونية.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان وحدة القوى الاسلامية تتعرض الى تدخلات كثيرة تعيق تحقيقها. ونقلت الصحيفة عن مسؤول وصفته بالكبير في الجماعة الاسلامية قوله ان محاولات جرت من اجل توحيد مواقف الحزبين المعارضين الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي مع الحركة الاسلامية المشاركة في السلطة من اجل خوض الانتخابات المقبلة بقائمة اسلامية موحدة لكن الامر ظل على مستوى الاعلام فقط. واتهم المسؤول احد احزاب السلطة بالسعي الى شق الصفوف وابعاد الاحزاب الاسلامية عن بعضها.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني قال خلال لقاء جمعة بزعيم الحزب الاشتراكي محمد الحاج محمود ان حل المشاكل القائمة اليوم في اقليم كردستان هي مسؤولية جميع الاطراف السياسية مرحبا بمشاركة الجميع في عملية الاصلاح. واضاف نيجيرفان انه لم يقل ان الدستور يجب ان يعود الى البرلمان لمناقشته لكنه اكد ان الدستور مرتبط بكل مكونات المجتمع الكردستاني وانه يرغب في ان يكون موضع قبول شعب كردستان وان اعادة مسودة الدستور الى البرلمان امر اعتيادي.

وتقول الصحيفة ان معدلات الامطار خففت المخاوف من سنة جفاف جديدة. ونقلت الصحيفة عن مدير عام الانواء الجوية في الاقليم حسن وهاب ان مدينة دهوك شهدت سقوط 117 ملم من الامطار ما يعني انها اقل من العام الماضي ب15 ملم فيما كانت الامطار في السليمانية 227 وهي اقل من العام الماضي بـ 32 ملم ، لكن الامطار في كرميان كانت 23 ملم وهي اقل ب 136 ملم عن العام الماضي وكذلك هي اربيل التي تقل عن العام الماضي 68 ملم ولازال موسم الامطار في بدايه. فيما نقلت الصحيفة عن مدير ناحية حاج عمران الحدودية ان كميات الثلوج المساقطة تجاوزت 25 سم وان تساقطها مستمر.

صحيفة "خبات" اليومية اشارت في خبر لها الى ان رئيس البرلمان كمال كركوكي سلط الضوء في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء على اهم القضايا خلال السنتين الماضيتين من عمر البرلمان وبالاخص الجهود التي بذلها البرلمان من اجل الاستفتاء على دستور الاقليم حيث اشار الى ان احد اهم النواقص في التجربة الفدرالية في اقليم كردستان هي عدم وجود دستور، واضاف كركوكي ان مشروع قانون دستور الاقليم لن يعود الى البرلمان للمناقشته باي شكل من الاشكال لان اي مشروع يصادق عليه البرلمان لا يعود اليه مرة اخرى.

XS
SM
MD
LG