روابط للدخول

صحيفة بغدادية: أطباء يتعرضون لتهديدات العشائر في ذي قار


تابعت صحيفة "المدى" اللقاء الذي جمع زعيم القائمة "العراقية" اياد علاوي مع السفير الايراني ببغداد حسن دنائي. وبجانب المطالبات بوقف التدخلات الإيرانية في الشأن العراقي، وتغيير طهران موقفها المعادي للقائمة "العراقية". فأن مصدراً كشف للصحيفة عن ان علاوي طالب ايران بتبديل رؤيتها للمنطقة لانها على أعتاب تغييرات جذرية من الممكن أن تؤثر على ثقلها في الشرق الأوسط، في إشارة إلى الأزمة السورية. مضيفاً بأن السفير الإيراني من جهته، ظهر على أنه متفهم لكلام علاوي، لكنه علّق على حديثه بأن المتغيرات التي يتحدث عنها سوف تصل بدون أدنى شك إلى الدول الخليجية كالسعودية وقطر وباقي حلفاء القائمة "العراقية". هذا وفي اطار ردود الافعال، نشرت الصحيفة ان التيار الصدري اشاد باللقاء، معتبراً ان من شأنه تجاوز الأزمات التي تمر بها العملية السياسية.

وتناولت صحيفة "الدستور" في مقالها الافتتاحي ابعاد ونتائج تلويح رئيس أقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بالتخلي عن لعب الكورد دور الوسيط لحل الازمات بين الكتل السياسية. اذ اعتبر رئيس تحرير الصحيفة باسم الشيخ ان ذلك التلويح اشارة واضحة لعدم استجابة او التزام الاطراف بما يتم الاتفاق عليه، ما يفرغ الوساطة من الاهداف المرسومة لها. مضيفاً بان نفض اليد من دور الوساطة لن يبقي التحالف الكردستاني في منطقة الحياد، لانه سيكون حينها احد اطراف الصراع لاسيما وانه يمتلك مطالبات لم تتحقق من خلال اتفاقية اربيل او اتفاق تشكيل الحكومة.

ونشرت جريدة "الصباح" ان الاطباء والطبيبات والملاكات التمريضية في المؤسسات الصحية بمحافظة ذي قار يتعرضون بشكل مستمر الى عمليات ابتزاز وتهديدات عشائرية. اذ كشف مدير صحة المحافظة الدكتور هادي بدر الرياحي في تصريح للصحيفة عن تسجيل عشر حالات تهديد عشائري تعرض لها أطباء خلال الأشهر الثلاثة الماضية أثناء ممارسة عملهم. كما اوردت الصحيفة عن مصدر مسؤول في المحافظة قوله ان احدى الطبيبات المتخصصة بالامراض النسائية في مدينة الناصرية دفعت مبلغ 45 مليون دينار لعشيرة احدى مريضاتها التي توفيت اثناء إجراء عملية جراحية لها في أحد المستشفيات بالمدينة.

XS
SM
MD
LG