روابط للدخول

صحيفة كردية: قوى المعارضة تتوقع تظاهرات في الاقليم


كتبت صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان اسلاميي كردستان يدعون الى ربيع اسلامي في الاقليم. واضافت الصحيفة ان قوى المعارضة الكردستانية الثلاث "التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية" يتوقعون حدوث تظاهرات في الاقليم ولكن ليس بالشكل الذي حصل العام الماضي. واضافت الصحيفة ان السكرتير العام للاتحاد الاسلامي دعا الشباب الى خلق ربيع اسلامي.. واشارت الصحيفة الى ان صفحات عديدة في الفيسبوك باتت تدعو الى تجديد التظاهرات في السابع عشر من شباط المقبل، فيما اعادت حركة التغيير تأكيدها على بيانها القديم حيث قال المتحدث الرسمي باسم الحركة شاهو سعيد ان الحكومة الجديدة هي امتداد لسابقتها وانها تشكل استنادا الى الاتفاق الستراتيجي بين حزبي السلطة.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان قرارات رئيس البرلمان بترقية موظفين في البرلمان سوف تلغى، ونقلت الصحيفة عن دلشاد شهاب نائب رئيس الكتلة الكردستانية قوله ان الكتلة ترفض منح اية ترقيات او امتيازات خارج اطار قانون الخدمة المدنية لموظفي الدولة، وانها تصر على حل القرارات التي اتخذها رئيس البرلمان وتعتبرها غير قانونية، فيما قال المستشار الاعلامي لرئاسة البرلمان طارق جوهر ان رئاسة البرلمان لم تتراجع عن قراراتها وان هذه الترقيات قد جرت الموافقة عليها ولا يمكن إلغاؤها.

وتقول صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان تحضى بميزانيات سنوية ضخمة. ونقلت الصحيفة عن مراقب ان هذه الميزانيات لا تخضع للتدقيق والمتابعة من قبل اجهزة الحكومة الرقابية. واضافت الصحيفة ان ميزانية رئاسة الاقليم لسنة 2011 بلغت 40 مليار و966 مليون دينار، فيما بلغت ميزانية رئاسة الحكومة 88 مليار و660 مليون دينار، اما رئاسة البرلمان بلغت 54 مليار جرت زيادتها الى 74 مليار مؤخراً. ونقلت الصحيفة عن توانا احمد المستشار الاعلامي لرئاسة الحكومة قوله ان صرف ميزانية رئاسة الحكومة خلال السنتين الماضييتين كان يخضع الى التدقيق والمتابعة..

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان من المشكوك فيه ان يتم عقد المؤتمر الوطني العراقي الذي تعتزم القوى السياسية العراقية عقده من اجل حل الازمة السياسية الراهنة في العراق. ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب عضو البرلمان العراقي والمتحدث باسم التحالف الكردستاني قوله انه لم تتم بعد تهيئة الارضية الملائمة لعقد هذا المؤتمر، في وقت يتوجب فيه على اللجنة التي شكلت من اجل التحضير لعقده ان تجتمع وتتحاور من اجل ذلك. واضاف طيب انه لا يعتقد ان المؤتمر سيعقد، وان السبب يعود الى الخلافات الشديدة بين إئتلافي "العراقية" و"دولة القانون".

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني قرر البقاء في المعارضة لغاية اجراء الانتخابات المقبلة. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله ان حزبه لن يغلق باب الحوار وان المؤتمر الخامس للاتحاد الاسلامي قرر بخصوص موضوع مشاركته في الحكومة البقاء في المعارضة لحين اجراء الانتخابات المقبلة في الاقليم..

XS
SM
MD
LG