روابط للدخول

صحيفة كويتية: الملا كريكار يغازل تياراً كردياً حديث العهد


تقول صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية في عددها الثلاثاء ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يصر على المثول أمام محكمة تتوافر فيها العدالة، رافضاً المثول أمام أي محكمة في العاصمة بغداد .. وذكرت الصحيفة التي أجرت حواراً مع الهاشمي في مدينة أربيل ان الهاشمي استحضر التهم الموجه اليه في إطار نظريات، منها ان المالكي ربما له أجندة يحتاج إلى زمن طويل لتنفيذها تبدأ بالهاشمي وتنتهي برموز القائمة "العراقية"، وبعد ذلك تنتقل إلى التحالف الوطني وقيادات التحالف الكردستاني. أو ربما قد تعرض المالكي لضغوط من دولة جارة، وهنا اشار الهاشمي إلى إيران بالتحديد. اما النظرية الاخرى (وكما يتصورها نائب رئيس الجمهورية) فهي أن ما حصل قد يكون ضربة استباقية لتقارير وصلت المالكي بأن هناك محاولة انقلابية سيقوم بها الهاشمي بعد خروج القوات الأميركية.

وتناولت صحيفة "الرأي" الكويتية قضية الزعيم السابق لـ"تنظيم أنصار الاسلام"، نجم الدين فرج الشهير بـ"الملا كريكار"، وقالت انه عاد الى الواجهة بنشر رسالة على شبكة الانترنيت ادّعى فيها ان جهاز مكافحة الارهاب التابع لحزب الرئيس جلال طالباني يخطط لاغتياله عبر ارسال مسلحين الى النرويج حيث يقيم. إلا ان القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكوردستاني آريز عبد الله، أعتبر في تصريح للصحيفة ان الأمر يندرج في خانة المغازلات السياسية بين الملا وتيار كردي حديث العهد (لم يسمه)، بحسب الصحيفة.

وتقول صحيفة "الوطن" الكويتية ان التيار الصدري اختتم زيارة للعاصمة الروسية موسكو، واصفة تلك الزيارة بانها الأولى من نوعها في اطار تحرك دولي للتيار. وتنقل الصحيفة عن مسؤول العلاقات الخارجية في التيار وعضو الوفد حسن باسل الصدر قوله ان الزيارة جاءت بمبادرة من الجانب الروسي، وهدفت من جانب التيار دعوة الدول الكبرى ومن ضمنها روسيا للمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار وتطوير العلاقات، انطلاقاً من ان باب العراق مفتوح أمام كافة القوى الدولية للتعاون ولا ينحصر في قوة واحدة.

XS
SM
MD
LG