روابط للدخول

صحيفة كردية: جمع تواقيع لإغلاق مقار تركية في الإقليم


تنقل صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة عن احصاءات المديرية العامة لمتابعة العنف ضد النساء في الاقليم، ان 990 امرأة تعرضن الى التعذيب والضرب المبرح في محافظات اربيل والسليمانية وادارة كرميان، كانت حصة السليمانية منها 720 حالة. وقال المقدم سركوت عمر مدير متابعة العنف ضد النساء في السليمانية ان الكثير من الحالات لم يتم الابلاغ عنها فيما فضلت بعض النساء الصمت عند استدعاء المتهم بالاعتداء عليها.
وتقول الصحيفة في موضوع آخر ان اربعة قائممقامين وستة مدراء عامين و19 مسؤول وحدة ادارية أُبعدوا عن مناصبهم في محافظة دهوك. واضافت الصحيفة ان هذه التغييرات تأتي بعد الاحداث التي شهدتها المحافظة وان هناك العديد من المدراء العامين والمسؤولين مرشحون للاستبعاد. واشارت الصحيفة الى ان التغييرات شملت البلدية والصحة والشرطة والاسايش. ونقلت الصحيفة عن مسؤول الاتحاد الاسلامي في المحافظة دهوك غازي سعيد قوله ان تغيير المسؤولين في المحافظة امر جيد لكن نظام الحزب الواحد لا يزال مسيطرا على ادارة المحافظة.

وتذكر صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان من المقرر ان يجتمع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد بحضور سكرتيره العام جلال طالباني من اجل حسم مسألة مرشحيه الى منصب نائب رئيس الحكومة واسس اقامة الحكومة الجديدة التي سيترأسها نيجيرفان بارزاني اضافة الى الوزراء الذين سيرشحهم الاتحاد للحكومة. واشارت الصحيفة الى ان المكتب السياسي في اجتماعه الاخير قد اعد ورقة عمل الحكومة الجديد واسسها لعرضها على طالباني، إذ اكدت الورقة على ان يكون مرشح الحزب الى هذا المنصب عضوا في المكتب السياسي فيما ترشح شخصيات من التكنوقراط وغيرهم للمناصب الوزارية شرط ان يكونوا ملتزمين بالحزب.
في خبر اخر تنقل الصحيفة عن رئيس كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني وكالة ريباز فتاح قوله ان الكتلة ليس في برنامجها ان ترد على رسالة زعيم الحركة نوشيروان مصطفى وان الجهود تبذل الان لحل المشكلة. واضافت الصحيفة ان اعضاء الكتلة البرلمانية للتغيير اجتمعت بعد رسالة زعيم الحركة في المقر الرئيسي في السليمانية لمدة 8 ساعات ولم يشارك مصطفى في الاجتماع، لكن القيادي في الحركة عمر السيد علي ابلغ اعضاء الكتلة قلق نوشيروان مصطفى من اداء الكتلة وطلبه ان تعيد النظر في ادائها..

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة كتبت ان حملة تجري لجمع مليون توقيع في اقليم كردستان من اجل طرد المقرات العسكرية والمخابراتية التركية في الاقليم. واضافت الصحيفة ان مجلة هاودم ومنظمة شباب حرس جنوب كردستان اللتين اطلقتا الحملة قبل 3 اشهر قد تمكنتا من جمع اكثر من نصف مليون توقيع يؤيد هذا المطلب. واضافت الصحيفة ان منظمي الحملة اعلنوا انها ستستمر الى الرابع عشر من شباط المقبل وان الحملة امتدت الى بغداد ودول اوربية لفسح المجال لمشاركة الكرد في هذه المناطق.

XS
SM
MD
LG