روابط للدخول

إنخفاض معدلات وفيات الأطفال والأمهات في العراق


مستشفى في السماوة

مستشفى في السماوة

أعلنت وزارة الصحة إحراز تقدم في السيطرة على معدلات وفيات الأطفال والأمهات، وفق إحصائية قدمت خلال مؤتمر لمناقشة مشروع تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في 360 مركزاً صحياً بعموم البلاد.
وقال المتحدث باسم الوزارة زياد طارق إن معدلات وفيات الأطفال والأمهات انخفضت الى حد كبير، مبيناً أن الإحصائية تشير إلى أن معدلات وفيات الأطفال انخفضت الى 28 حالة لكل 1000 ولادة حية، فيما بلغت وفيات الأمهات 25 وفاة لكل 100 ألف حالة ولادة.

من جهته أشار مدير عام الصحة العامة حسن هادي الى ان هذا الانخفاض الكبير بعدد الوفيات جاء بعد تنفيذ العديد من البرامج الصحية التي تم خلالها احتواء واستئصال العديد من الإمراض المعدية، وبالتالي السيطرة على معدلات وفيات الأطفال والأمهات.
وكشف هادي عن وجود برنامج واسع جديد تسعى الوزارة للشروع فيه، لافتاً إلى ان هذا البرنامج يعد من الأركان الأساسية للارتقاء بالخدمات الصحية، ويتطلب تعزيز نظام المعلومات وضمان انسيابية الادوية وتطبيق نظام طب الأسرة، مؤكدا وصول عدد المراكز الصحية الى 2331 مركزاً الى جانب 229 مستشفى في عموم البلاد، وان هناك مستشفيات جديدة ستدخل الخدمة خلال المدة القليلة المقبلة.

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت في 28 نيسان الماضي عن البدء بأربعة مشاريع صحية في عموم العراق لتحسين وتطوير الواقع الصحي، منها العمل بنظام الدوام المسائي لأجهزة المفراس والرنين المغناطيسي وبسعر 15 ألف دينار عراقي، بهدف تقليل الطوابير الطويلة في المستشفيات وتقليل العبء المالي على المواطنين، مؤكدة أنها بصدد إحالة بناء 11 مستشفى في عموم العراق قريباً.

XS
SM
MD
LG