روابط للدخول

صحيفة كردية: "التغيير" تتضامن مع أعضائها المفصولين الأربعة


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان كتلة التغيير البرلمانية ردت بشدة على رسالة زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى التي طالب فيها باستقالة الاعضاء الاربعة من الكتلة الموقعين على طلب شراء شقق البرلمان والتي تضمنت عدداً من الملاحظات والمطالب الموجهة الى الكتلة. واضافت الصحيفة ان قراراً اتخذ في اجتماع خاص بهذا الموضوع من قبل الكتلة ان ترد قريبا بشكل رسمي على رسالة مصطفى اذا لم يجرِ حل مشكلة البرلمانيين الاربعة بشكل يحفظ كرامتهم وسمعتهم.
وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مصدر في برلمان كردستان قوله ان صداماً سيحصل بين القائمة الكردستانية التي تمثل حزبي السلطة ورئيس البرلمان اذا لم يلغِ قراره برفع الدرجات الوظيفية لموظفي البرلمان خارج القانون. واضاف المصدر ان القائمة شكلت لجنة لمتابعة الموضوع والتحقق من هذه الترفيعات ومن الاسلوب الذي صرف به رئيس البرلمان الفائض في ميزانية البرلمان. واشارت الصحيفة ان القائمة ستطلب عقد جلسة استثنائية للبرلمان لحل هذا الموضوع اذا لم تتوصل اللجنة الى نتيجة ولم يحل رئيس البرلمان قراراته.

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان نيجيرفان بارزاني المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم عبّر عن سعادته اذا شاركت المعارضة في حكومته المقبلة من أجل القيام معاً بعملية الاصلاح. ونقلت الصحيفة عن امير الجماعة الاسلامية علي بابير بعد لقاء اجراه مع بارزاني قوله ان الروحية التي يعمل بها بارزاني ايجابية وان الحاجة قائمة للانفتاح على بعضنا البعض وحل المشكلات القائمة.
في موضوع آخر تنقل الصحيفة عن فلك الدين كاكيي وزير الثقافة الاسبق في حكومة اقليم كردستان قوله ان تشكيل حكومة تكنوقراط في الإقليم لا يزال أمراً صعبا جداً، لان الحكومة يجب ان تحافظ على التوازن بين القوى السياسية في الاقليم. وأعرب كاكيي عن رغبته في ان تشكل الوزارة الجديدة من وزراء شباب يملكون مستويات عالية من التعليم ولديهم تجربة في الادارة لا تقل عن عشر سنوات.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية في خبر لها ان مؤتمر اللاجئين الكرد السوريين في اقليم كردستان في أربيل الذي عقد برعاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني، وشارك فيه اكثر من 200 شخصية يهدف الى دعم الثورة السورية ودعم ثورة الكرد فيها ومساندة المتظاهرين. واشارت الصحيفة الى ان المؤتمر الذي سيستمر يومين سيجمع القوى الكردية خارج البلاد ويوحدها في دعم الكرد داخل سوريا من اجل ضمان الحصول على حقوقهم القومية والوطنية.

XS
SM
MD
LG