روابط للدخول

صحيفة سعودية: العراق نقطة الصدام الأولى بين تركيا وإيران


الحديث عن تفجير الزعفرانية كان الخبر الابرز في استعراض الصحف العربية للمشهد العراقي، وقالت افتتاحية صحيفة "الوطن" العمانية إن هذا التفجير ليس الأول ولا الثاني منذ سحب الولايات المتحدة آخر جنودها من العراق، كما لن يكون الأخير (بحسب رأي الصحيفة) في ظل المماحكات السياسية وحالة التنافس التي كشف عنها الانسحاب الأميركي، مزيلاً الغطاء عن صراع سياسي تقف خلفه دوافع طائفية في المقام الأول.

ويتساءل يوسف الكويليت في افتتاحية صحيفة "الرياض" السعودية إن كان العراق قد دخل دائرة المجابهة الإقليمية، مشيراً الى ان العراق الذي يمر بهزات داخلية وتداخل إقليمي بشؤونه، قد يكون نقطة الصدام الأولى بين تركيا وإيران، وان كلتا القوتين الإقليميتين، ترتكزان على قوى خارجية تعزز حركتيهما. فمثلما إيران تحتمي بروسيا، والصين، فإن حلف الشمال الأطلسي يقف خلف كل توجه تركي، والمعنى هنا (على حد قول الكاتب) أن المنطقة باتت مفتوحة على احتمالات معقدة إقليمياً ودولياً، وأحد مراكز الحرب الباردة، هو العراق.

تنشر صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن حواراً أجرته مع نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، وذكرت الصحيفة ان المطلك وجّه رسائل الى دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة وإيران والعرب مفادها؛ ان الوضع الحالي في العراق اذا استمر، فسينتقل فيروس الطائفية والتقسيم الى عموم المنطقة، مُعتبراً في حديثه للصحيفة ان ما يحصل في بلاده أخطر مما يحصل في سوريا.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان أسعار الأسلحة في السوق السوداء بمحافظة نينوى بلغت مستويات قياسية عقب تصاعد عمليات التهريب عبر الحدود إلى سوريا، بعدما كانت تجري باتجاه معاكس قبل منتصف آذار العام الماضي. وفي تصريح للصحيفة قال رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري، إن أسعار الأسلحة الخفيفة كبندقية الـ"كلاشنيكوف" والعتاد مثلاً، بدأت تتصاعد بشكل كبير، إلى أربعة أو خمسة أضعاف، ما يدل على أن عملية التهريب تتركز على هذه الأنواع.


XS
SM
MD
LG