روابط للدخول

مجلس النواب يستضيف وزير النفط قريباً


وزير النفط عبد الكريم لعيبي

وزير النفط عبد الكريم لعيبي

تعتزم لجنة النفط والغاز في مجلس النواب استضافة وزير النفط عبد الكريم لعيبي خلال الأيام القليلة المقبلة، للاطلاع على نتائج زيارته الأخيرة لإيران والمتعلقة ببحث تهديدات طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي تمر به النسبة العظمى من النفط العراقي المصدر للخارج، فضلا عن 80% من النفط الخليجي المصدر للعالم.

ويبين عضو لجنة النفط والغاز فرهاد الاتروشي ان العراق سيكون المتضرر الأكبر جراء إغلاق هذا الممر الحيوي لأنه يعتمد بنسبة 92% على عائدات بيع النفط، مشيراً في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان اللجنة ستبحث مع الوزير أيضاً إيجاد بدائل إستراتيجية لتصدير النفط عبر منافذ أخرى، منها مد أنابيب لنقل النفط عبر الأردن وتفعيل الخط العراقي السوري، فضلاً عن ربط الحقول النفطية الجنوبية بالخط التركي.
ويؤكد التروشي ان العراق بحاجة أيضا الى إيجاد حلول آنية لمواجهة تداعيات إغلاق مضيق هرمز، لعل أبرزها بيع النفط العراقي لدول أخرى مجاورة كالسعودية أو سوريا.

إلا ان وزير النفط العراقي الأسبق إبراهيم بحر العلوم يرى ان جميع الحلول المقترحة لمواجهة تداعيات إغلاق مضيق هرمز ربما تكون غير مجدية وتحتاج لوقت طويل.
ويؤكد بحر العلوم ان الحل الأمثل لهذه الأزمة يكون عن طريق فتح قنوات اتصال مع الجانب الايراني واستغلال ترؤس العراق منظمة الأوبك في الوقت الراهن لإقناع طهران بعدم تنفيذ تهديداتها.

XS
SM
MD
LG