روابط للدخول

اليونسكو تضطلع بتطوير متحف السليمانية


من مقتنيات متحف السليمانية

من مقتنيات متحف السليمانية

أعلنت منظمة اليونسكو بدء المرحلة الاولى من أعمال تطوير متحف السليمانية الذي ستصل تكاليفه الى 650 الف دولار، تدفع المنظمة نصفه، فيما تضطلع المحافظة بدفع الباقي.

واشار مدير المنظمة اليونسكو في العراق محمد جليد في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان عملية تطوير المتحف التي سيقوم بها خبراء من دول عربية واوربية تتألف من عدة مراحل، تبدأ بدارسة علمية متطورة للاثار الموجودة في المتحف، وتدريب الكوادر العامله فيه، ووضع مخطط لبناية جديدة تتوفر فيها شروط المتاحف العالمية..
محمد جليد

محمد جليد

​من جهته اشار مدير دائرة اثار السليمانية كمال رشيد الى ان مشروع تطوير المتحف كان ضمن برنامج اعدته المحافظة منذ ثلاث سنوات لكن هذه العملية لا يمكنها ان تكتمل من دون دعم واستشارة خبراء عالميين مختصين في هذا المجال..

الى ذلك بيّن مدير متحف السليمانية هاشم عبد الله في حديث لاذاعة العراق الحر انها المرة الاولى التي تسهم فيها اليونسكو في تأهيل متحف للاثار، وقال انه تم اختيار متحف من مقتنيات متحف السليمانية

من مقتنيات متحف السليمانية

السليمانية لما يحويه من اعداد كبيرة من القطع الاثرية عبر العصور، واكد عبد الله ان اكثر من سبعة خبراء زاروا المتحف لوضع خطط تطويره وتأهيله..
يذكر ان متحف السليمانية تأسس عام 1961 ويبلغ اجمالي عدد القطع الاثرية الموجودة فيه نحو 10000 قطعة، يمتد تاريخ بعضها الى اكثر من 45 الف عام قبل الميلاد، اي الى العصر الحجري القديم.

XS
SM
MD
LG