روابط للدخول

صحيفة بغدادية: بارزاني يجذب شيوخ عشائر في غرب العراق


تابع معظم الصحف البغدادية الوضع المتأزم الذي تشهده العلاقات العراقية التركية في سياق تجدد تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن العراق، فضلاً عن الاستياء العراقي الذي قابلها، معتبراً اياها تدخلاً بالشأن الداخلي. وفي تصريح لصحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية بيّن القيادي في التحالف الكوردستاني محمود عثمان ان الموقف التركي ليس بعيد عن توجيهات الادارة الامريكية، مشيراً الى ان تركيا تعتمد على المشاورات مع الولايات المتحدة قبل اتخاذ اي قرار.

من جهتها اوردت صحيفة "المستقبل العراقي" أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يمهد لجذب زعماء القبائل السنية الى جانبه بعد ان تم تثبيت مطلب التحالف الكردستاني لحضور المؤتمر الوطني بأن يكون المكون العشائري حاضراً وفاعلاً فيه. وبيّن مصدر مقرب من التحالف الكردستاني في حديثه للصحيفة ان الأيام الثلاثة الماضية شهدت قيام بارزاني بعقد عدد من اللقاءات مع الزعماء القبليين الاكراد ورؤساء العشائر في الأنبار وصلاح الدين، في محاولة لسحبهم الى طرفه بعد ان ثبت للكرد ان السياسيين السنة العرب في القائمة "العراقية" وغيرها ليسوا اكفاء للتمثيل والتعبير عن طموحات الشارع السني العربي، وانهم ساروا بمصالحهم الى منزلقات خطيرة.

وتلفت صحيفة "المدى" الإنتباه الى تقرير للتلفزيون الالماني "DW" عن تواجد العراقيين في الاردن، وشكوى الأردنيين من تولد مجتمع عراقي مصغر داخل مجتمعهم، بتفاصيله وعاداته الخاصة به. وبيّنت الصحيفة ان التقرير الالماني كشف عن ان تأثير تواجد العراقيين في العاصمة الأردنية عمّان لم يقتصر على انتشار المقاهي والمطاعم والمحال العراقية فحسب، بل أثر ذلك أيضا على الاقتصاد الأردني، إيجاباً من وجهة نظر رجال الأعمال الأردنيين، وسلباً من وجهة نظر محدودي ومتوسطي الدخل. ونقلت الصحيفة ما قالته الكاتبة والصحافية جمانة غنيمات للتلفزيون الالماني، من أن الأردنيين وجدوا في العراقيين "كبش الفداء" للتعبير عن عدم رضاهم عن أوضاعهم العامة، بسبب تراجع أحوالهم الاقتصادية خلال العقد الماضي. ملفتة الى ان التواجد العراقي قد اثّر بشكل واضح على معالم العاصمة الأردنية، فأعيد تسمية الكثير من شوارع عمّان بأسماء مدن عراقية، ووصل الحال إلى أن أصبحت بعض أحياء المدينة تسمى من قبل العراقيين بأسماء أحياء بغدادية، مثل الكرادة والحارثية وغيرها من الأسماء.

XS
SM
MD
LG