روابط للدخول

العراق يحقق زيادة في عائداتة من النفط الخام


تحميل سفينة بالنفط في ميناء البصرة

تحميل سفينة بالنفط في ميناء البصرة

أعلنت وزارة النفط تحقيق زيادة في عائدات النفط لشهر كانون الاول الماضي بلغت 7.6 مليار دولار، مقارنة بـ 6.5 مليار دولار للشهر الذي سبقه.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لاذاعة العراق الحر ان مجموع صادرات العراق من النفط الخام في شهر كانون الاول بلغ نحو 66.5 مليون برميل، بسعر تجاوز 106 دولارات للبرميل الواحد.
وأشار جهاد الى ان تلك الكميات من النفط تم تصديرها من مينائي البصرة وخور العمية عبر الخليج جنوباً، وميناء جيهان التركي على البحر المتوسط شمالاً، فضلاً عن استخدام السيارات الحوضية في عمليات التصدير الى الاردن، مؤكداً ان وزارة النفط استطاعت ان توفي التزاماتها تجاه الميزانية العراقية، بالرغم من العمليات "الارهابية" التي استهدفت المنشآت النفطية، ومنها الانابيب.

ويسعى العراق الى زيادة انتاجه من النفط الخام عبر منافذ جديدة للتصدير، اذ من المقرر ان يدشن العراق الجمعة المقبل اول منصة تصديرية وبطاقة انتاجية تبلغ نحو مليون برميل يومياً.
ويقول رئيس شركة سومو فلاح العامري في حديث لاذاعة العراق الحر ان "صادرات العراق سترتفع بشكل ملحوظ في العام الحالي، وبالتالي تحقيق زيادة العائدات المالية بشكل كبير، اذا ما واصلت اسعار النفط ارتفاعها، الا ان هذا الامر متروك للظروف".

يذكر ان العراق الذي تشكل عائدات النفط نحو 94% من عائداته النقدية، ينتج اكثر من 2,9 مليون برميل من النفط يومياً، يصدر منها اكثر من مليوني برميل، الا ان هذه المعدلات لا تزال ادنى من مثيلاتها ابان فترة النظام السابق.

XS
SM
MD
LG