روابط للدخول

صحيفة كردية: موجة أمطار وثلوج ستجتاح مناطق كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان رئيس البرلمان الكردستاني كمال كركوكي أجرى تغييرات في ميزانية البرلمان والدرجات الوظيفية لمنتسبي البرلمان بدون علم نائبه ارسلان بايز قبل انتهاء مدة رئاسته للبرلمان. واضافت الصحيفة ان كركوكي رفع درجة عدد من موظفيه الى درجة مستشار واستخدم الفائض من ميزانية البرلمان البالغة 72 مليار دينار في العام الماضي كسلف قدمها للمدراء العامين بواقع 120 الف دولار وكل موظف بواقع 60 الف دولار. ونقلت الصحيفة عن النائبة كشه دارا ان هناك قرارات تم بموجها نقل ملاحظ فني الى درجة مستشار وهو امر لا يمكن السكوت عنه. ورفضت النائبة عن الحزب الديمقراطي افين عمر هذه التصريحات وقالت ان رئيس البرلمان ليس بحاجة لشراء ذمم موظفين.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي هيوا ميرزا صابر قوله ان حزبه غير مستعد للحوار في الغرف المغلقة وبشكل سري حول احداث منطقة دهوك. واضاف ان مسألة هذه الاحداث تحتاج الى ان تحسمها المحاكم بشكل واضح وعلني. واشار صابر الى ان البرلمان والمنظمات والمعارضة هم اصحاب هذه القضية بشكل عام لذلك فان حزبه غير مستعد للحديث عنها بسرية.

وابرزت صحيفة "هولير" اليومية خبر زيارة نيجيرفان بارزاني المرشح لرئاسة الحكومة الى مقر حركة التغيير في السليمانية ولقائه بزعيمها نوشيروان مصطفى. وقالت الصحيفة ان نيجيرفان ووفده المشكل من اعضاء في المكتب السياسي لحزبه عقد في مقر الحركة اجتماعين الاول تناول الاوضاع في الاقليم والعراق والثاني خصص لمناقشة موضوع تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن نيجيرفان رده على سؤال موجه الى زعيم الحركة حول لقائهما ان هذه الزيارة لم تكن لغرض بحث هذه المسألة لانه لم يكلف بعد رسمياً من قبل رئيس الاقليم لتشكيل الحكومة.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان موجة من الامطار ستجتاح اغلب مناطق الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مدير الانواء الجوية والزلازل في اقليم كردستان حسن وهاب قوله ان من المتوقع ان يغطي منخفض جوي كبير قادماً من منطقة البحر المتوسط اغلب مناطق الاقليم وان هذا المنخفض سيتسبب في تساقط الامطار في عدد من المناطق اضافة الى سقوط الثلوج على المناطق الجبلية. واضاف وهاب ان الامطار هذا العام في محافظتي السليمانية ودهوك كانت جيدة لكنها قليلة في عدد من مناطق محافظة اربيل وانه لا يمكن الحديث الان عن سنة جفاف..

صحيفة خبات اليومية كتبت ان الاستمارات الخاصة بدعم تحويل محافظة صلاح الدين الى اقليم مستقل لم توزع في كل اقضية ونواحي المحافظة. ونقلت الصحيفة عن نيازي معماراغلو امين عام مجلس المحافظة قوله ان استمارات جمع التواقيع هذه لم تصل الى الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة ومنها قضاء طوز خورماتو الذي ينتسب اليه معماراغلو، واضاف ان المجلس لا علاقة له بموضوع جمع التواقيع من اجل تشكيل الاقليم لان هذا الموضوع من اختصاص مؤتمر تاسيس اقليم صلاح الدين الذي يمثل تجمعا للقوى العشائرية والشخصيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

XS
SM
MD
LG