روابط للدخول

السليمانية تستضيف دورة في أساليب التحقيق الجنائي


مشاركون في دورة (من أجل الوصول إلى العدالة)

مشاركون في دورة (من أجل الوصول إلى العدالة)

اقامت منظمة التنمية "CDO"بالاشتراك مع منظمة مساعدات الشعب النرويجي" NPA " دورة في محافظة السليمانية تحت عنوان "من اجل الوصول الى العدالة" بهدف تعزيز قدرات المحققين العدليين ونواب الادعاء العام وضباط التحقيق وزيادة خبراتهم في مجال تعاملهم مع المتهمين ضمن اطار المفاهيم والقوانين الدولية لحقوق الانسان.

احمد مجيد مدير المشروع في منظمة التنمية المدنية قال لاذاعة العراق الحر ان اكثر الامور التي يتم التركيز عليها في هذه الدورة هي كيفة التعامل مع المتهمين اثناء التحقيقات. كما تُشرح للمشاركين في الدورة هيكلية الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان فيها إضافةً إلى النظام القضائي في العراق ومجريات التقاضي وفق مفاهيم حقوق الانسان.

جاسم جزا قاضي محكمة الاحوال الشخصية في السليمانية اكد في حديث لاذاعة العراق الحر انه تطرق في محاضرة القاها خلال الدورة الى جريمة التعذيب التي تمارس بحق المتهمين اثناء الحصول على الاعترافات منهم. وأوضح أنها "جريمة لاتتقادم ولاتسقط بمرور الزمن ولايمكن بأي حال تبريرها"، مشيراً إلى أن العر اق هو احد الدول التي جرمت التعذيب في دستوره
لعام 2005."

أما المحقق العدلي كيلان سليمان، وهو مشارك في الدورة، فقد أشار إلى وجود "اساليب غير قانونية تستخدم في الحصول على اعترافات داخل سجون الاقليم" مضيفاً أن "سبب عدم تحريك مثل هكذا قضايا يعود الى عدم استقلالية القضاء"، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG