روابط للدخول

صحيفة إماراتية: المالكي دعا هيكل لزيارة العراق


صحيفة "الوطن" الكويتية نشرت نفي تسريبات إعلامية بتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى الحكومة المركزية. الا ان "الوطن" السعودية من جهتها، عرضت انتقاد ائتلاف دولة القانون رفض إقليم كردستان تسليم الهاشمي للسلطات القضائية في بغداد، معتبراً ذلك خرقاً للدستور، ومهدداً باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لحل الإشكالية.

فيما تناول الكاتب زهير الدجيلي في صحيفة "القبس" الكويتية طبيعة ردود افعال الاطراف السياسية العراقية تجاه تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني الفريق قاسم سليماني بشأن خضوع العراق ولبنان لإرادة ايران، ووصفها بعاصفة عراقية لم يسبق لها مثيل انطلقت ضد لإيران "وكأن الجميع من شدة غيظهم جراء التدخل منذ تسع سنوات كانوا ينتظرون مثل هذه التصريحات." وبيّن الدجيلي ايضاً نقلاً عن مصادر الصحيفة الكويتية ان عدداً من المكونات السياسية في العراق والتي تتلقى الدعم من إيران لم تجد أمامها خياراً غير اعلان شجبها، حتى لا تتهم بالصمت إزاء التدخل المفضوح من طهران، وبحسب تعبير الدجيلي.

اما في صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن، فوَرد ان بغداد تنتظر إبرام اتفاق مع المملكة العربية السعودية لتبادل السجناء، وكما جاء على لسان نائب رئيس لجنة تقصي الحقائق في قضية المعتقلين العراقيين في السعودية، النائب كميلة الموسوي. التي اشارت الى أن شروطاً متبادلة طرحها الجانبان تتعلق بوضع السجناء المحكومين بالإعدام وما إذا كانت كل دولة ستلتزم إعدامهم بعد تسلمهم. كما لفتت إلى أن السعودية أبدت مرونة في قضية المعتقلين ووافقت على إبرام اتفاق بعدم تنفيذ أحكام الإعدام بحق ثلاثة من السعوديين المحكومين في العراق.

وفي سياق غير ذي صلة ابرزت صحيفة "البيان" الاماراتية الدعوة التي وجهها رئيس الوزراء نوري المالكي للكاتب الصحافي والمحلل الاستراتيجي محمد حسنين هيكل، لزيارة العراق. ونقلت الصحيفة هذا الخبر عن البيان الذي اصدره الناطق باسم الحكومة علي الدباغ، مشيراً فيه الى انه التقى هيكل في القاهرة واستعرض معه تطور العملية السياسية في العراق والتحديات التي تواجهه.

XS
SM
MD
LG