روابط للدخول

صحيفة كردية: سعي لإعادة مناقشة دستور الإقليم في البرلمان


اهتمت الصحف الكردية الصادرة اليوم بالاخبار التي تتعلق بالاستعدادت لتشكيل حكومة الاقليم الجديدة التي سيترأسها نيجيرفان بارزاني، وابرزت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان نيجيرفان ينوي زيارة زعماء حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية بالرغم من ان الاطراف المعارضة الثلاث كانت قد اعلنت انها لن تشارك في الحكومة الجديدة لكن باب الحوار يبقى مفتوحاً.
وفي مسألة اخرى نقلت الصحيفة عن فاضل ميران عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وحزبه لا يمانعان اذا ما رشح الاتحاد الوطني نائبه الاول كوسرت رسول علي الى منصب نائب رئيس الاقليم الذي بقي شاغرا خلال السنتين الماضيتين، ولكن تحديد اسماء مرشحي الاتحاد الوطني لمنصبي نائب رئيس الاقليم ونائب رئيس الحكومة سيحدد بعد عودة الرئيس جلال طالباني من خارج البلاد.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان حركة التغيير المعارضة تسعى الى عقد مؤتمرها العام خلال العام الحالي. ونقلت الصحيفة عن صلاح رشيد منسق مؤتمرات الحركة قوله ان التحضيرات لعقد المؤتمر الاول للحركة مستمرة، وان قسما من المؤتمرات المحلية على مستوى الحلقات والاقضية قد جرى عقدها بالفعل. واضاف ان من المنتظر ان يجري عقد مؤتمرات المحافظات في وقت لاحق تمهيدا لعقد المؤتمر الاول العام الذي يسعون الى عقده هذه السنة.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة اشارت في خبرها الابرز الى ان التشكيلة الوزارية الجديدة ستواجه الكثير من المشاكل والتي يصعب حلها، فيما نوهت الى ان هذه الحكومة سوف لن تكون في منآى عن الصراعات بين حزبي السلطة. ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم ان التشكيلة الوزارية السابقة التي راسها برهم صالح كانت ضحية للتشكيلة التي سبقتها ولذلك فانها تتعرض الان الى الانتقادات وان التفاؤل بترؤس نيجيرفان بارزاني الحكومة الجديدة امر غير صحيح.

وكتبت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قد يعد تقريراً حول التشكيلة الوزارية الجديدة التي سيترأسها نيجيرفان بارزاني لتقديمه الى السكرتير العام للحزب جلال طالباني، واشارت الصحيفة الى ان من المرجح ان يعقد المكتب اجتماعا لتقييم الوضع الجديد واسس اقامة الحكومة الجديدة والخروج بالتقرير المذكور كحصيلة لهذه المناقشات.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان 60 عضوا في البرلمان الكردستاني اغلبهم من القائمة الكردستانية التي تضم حزبي السلطة اضافة الى عدد من اعضاء كتل المعارضة بصدد جمع التواقيع على مذكرة تطالب باعادة مشروع قانون دستور الاقليم الى البرلمان وتعديله والذي صادق البرلمان عليه في الدورة السابقة دون الاستفتاء عليه. ونقلت الصحيفة عن عضو عن الاتحاد الوطني الكردستاني اعتقاده ان هناك نوعا من الاجماع على تعديل الدستور فيما وصفه عضو في كتلة التغيير بانه دستور ضيق الافق ومتخلف.

ابرزت صحيفة هولير اليومية قالت ان الكرد يأملون في نجاح المؤتمر الوطني العراقي المقبل في حل الازمة العراقية. ونقلت الصحيفة عن فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم ان الموقف الكردي يتلخص في انجاح المؤتمر على اساس اطار مبادرة رئيس الاقليم والدستور العراقي. واضاف حسين ان موعد انعقاد المؤتمر لم يحدد بعد مشيرا الى ان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي سيزور خلال اليومين المقبلين اقليم كردستان من اجل مناقشة الوضع العراقي مع القيادة الكردية وان مشكلة نائب رئيس الجهورية طارق الهاشمي ستكون ضمن جدول المناقشات.

XS
SM
MD
LG