روابط للدخول

صحيفة كويتية: مسؤول تركي يلتقي الهاشمي في كردستان


تتحدث صحيفة "الوطن" السعودية عما وصفته بـ "دعوة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الاستعانة بالجانب الأميركي لاحتواء الأزمة السياسية في البلاد"، وتستعين الصحيفة بتصريحات النائب عن دولة القانون سامي العسكري يقول فيها أن الجانب الأميركي بإمكانه القيام بدور لاحتواء الأزمة الحالية انطلاقاً من حرصه على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، لإعطاء صورة عن أن قرارهم بالانسحاب كان صائباً، ولأنه معني بهذا الأمر (بحسب تعبير العسكري). وتفيد الصحيفة السعودية بان دعوة ائتلاف المالكي للاستعانة بالأميركيين تأتي مخالفة لما أعلنه الائتلاف سابقاً برفضه كل مظاهر التدخل الخارجي.

وتابعت عناوين الصحف العربية تداعيات قرار حجز الوكيل الإداري لأمانة بغداد نعيم عبعوب والتهديدات العشائرية التي طالت النائب شيروان الوائلي اثر كشفه ملفات فساد، وفي هذا الاطار قال عنوان صحيفة "الشرق الاوسط" .. استجواب أمين بغداد ينتقل من قبة البرلمان إلى الأعراف العشائرية.

فيما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية ما كشف عنه مصدر كردي رفيع من في اربيل من ان نائب وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلو اوغلو التقى بنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وبحث معه في الاتهامات التي وجهتها له حكومة المالكي ومطالبة السلطة له القدوم الى بغداد للمثول أمام القضاء. ولفت المصدر في اتصال مع الصحيفة الى ان اللقاء تم ترتيبه ضمن زيارة سرية لأقليم كوردستان العراق حيث التقى المبعوث التركي ايضاً برئيس الاقليم مسعود بارزاني لبحث الأزمة السياسية المستفحلة في العراق.

وتكتب صحيفة "القبس" الكويتية ان بعض المعنيين بالشأن العراقي لا يخفي قناعته في أن موضوع إنشاء الأقاليم سيصبح السبيل الأوحد للتخلص من حالة الاضطراب المرافقة للعملية السياسية، منذ انطلاقتها عام 2003. وعما اذا كان ثمة مخاوف أميركية من تعميق النفوذ الإيراني في حال إقامة الإقليم الشيعي، فإن المعنيين أنفسهم يعتقدون بخلاف ذلك، ويشيرون الى أن أميركا لا تمانع إن لم تكن ترغب في إقامة هذا الأقليم انطلاقاً من قناعتها بأن ايران ستغرق في مستنقع الخلافات الشيعية – الشيعية، وأن أطراف هذه الخلافات سيشعرون بانحسار الحاجة الراهنة الى طهران.


XS
SM
MD
LG