روابط للدخول

بغداد وبراغ تبحثان ملفي التسليح والنفط


نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني

نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني

توجه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني (الأحد) الى العاصمة التشيكية براغ على رأس وفد اقتصادي عسكري لبحث إدامة العلاقات بين البلدين وتوقيع عدد من الإتفاقيات لرفد الاقتصاد الوطني. ويضم الوفد العراقي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، ووزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي، ووكيل وزير الخارجية لبيد عباوي ووكيل وزير النفط لشؤون المصافي احمد الشمّاع، ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي، فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص العراقي.

وقال الشهرستاني في حديث لاذاعة العراق الحر ان الملف العسكري الخاص بتسليح القوات العراقية سيحضر بقوة على طاولة المفاوضات العراقية التشيكية، فضلاً عن الملف النفطي – الاقتصادي، خصوصاً وان شركات نفطية تشيكية أبدت رغبتها للعمل في العراق.

الى ذلك اكد وزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المباحثات العراقية ستتطرق الى سبل تقديم الدعم التشيكي للصناعة العراقية، بما يخدم تشكيلات الوزارة وشركاتها، خصوصاً مع رغبة الحكومة العراقية النهوض بالقطاع الصناعي.

من جهته بيّن رئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الاعرجي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام ستكون متممة لما جاء في زيارة رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكس الذي سبق ان زار العراق قبل اشهر، مؤكداً ان احدى أهم فعاليات الزيارة ستتمثل بمنتدى اقتصادي عراقي تشيكي.

يذكر ان الحكومة التشيكية كانت قد وجهت دعوة رسمية الى رئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة براغ، الا انه اعتذر عن السفر وأوفد نيابة عنه نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني.


XS
SM
MD
LG