روابط للدخول

صحيفة كردية: برلمانيو كردستان لا علم لهم بفائض في الميزانية


تنقل صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان مفتي قوله ان مسؤولية عدم اشغال منصب نائب رئيس اقليم كردستان من قبل حزبه تقع على عاتق رئيس الاقليم مسعود بارزاني وعلى عاتق حزبه ايضا. واوضح مفتي ان التكتلات لا تزال موجودة داخل الاتحاد الوطني ولكن بدرجة ادنى من السابق، واضاف ان الحكومة الجديدة التي سيشكلها نيجيرفان بارزاني ستسير على نفس برنامج الحكومة السابقة لان هناك اتفاقاً بين طرفي السلطة .

وفي خبر اخر تكتب الصحيفة ان اعضاء البرلمان الكردستاني لا علم لهم بالفائض في ميزانية البرلمان. واشارت الصحيفة الى ان عدة مليارات من الدنانيرمن ميزانية البرلمان لعام 2011 قد فاضت ولم تستخدم في اي جانب فيما قررت رئاسة البرلمان منح المبالغ الفائضة كسلف الى موظفي البرلمان، وسيمنح المدراء العامون فيه مبلغ 120 الف دولار، فيما يمنح الموظف الاعتيادي مبلغ 60 الف دولار. ونقلت الصحيفة عن عدنان عثمان عضو اللجنة المالية في البرلمان انه لا يعلم بحجم المبالغ المتبقية من ميزانية البرلمان. فيما قالت عضوة القائمة الكردستانية كشه دارا انه كان من الواجب قانوناً طرح الامر في جلسة للبرلمان واتخاذ قرار بصدد وجوه التصرف بهذه المبالغ.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان قانون مجالس محافظات الاقليم رقم 3 لسنة 2009 لم يجرِ تعديله بعد، فيما جرى تعديل القانون الخاص بمجالس محافظات وسط وجنوب العراق، إذ جرى منح هذه المجالس سلطات اضافية. ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس محافظة السليمانية كاوة عبد الله قوله ان نقطة ضعف القانون الحالي تكمن في عدم منح مجالس المحافظات سلطات تشريعية، وانه بدلاً عن ذلك يمنح المحافظ سلطات اكبر مثل سلطة تعيين المدراء العامين، فضلاً عن ان القانون ينظر الى عضو المجلس كموظف، ما لا يمنحه القدرة على محاسبة المحافظة.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العراقي المزمع عقده لتدارس وحل الازمة العراقية ستعقد جلسة تداولية بمشاركة ممثلي التحالف الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن حسن جهاد عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني قوله ان الوفد الكردي المشارك سيقدم ورقة بالمطالب الكردية الى الاجتماع. واضاف ان الورقة تتضمن عدد من النقاط منها حل المشاكل المعلقة بين أربيل وبغداد والتأكيد على اسس الشراكة الوطنية والتوازن بين المكونات والالتزام بالدستور وتنفيذ اتفاق اربيل الذي شكلت بموجبه الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي.

وتقول صحيفة "خبات" اليومية الطائرات التركية الحربية حلقت مرة اخرى فوق المناطق الحدودية في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان هذه العمل يأتي بعد توقف دام شهر تقريباً، واشارت الى ان هذه الطائرات حلقت بشكل منخفض بعد ظهر الجمعة على مناطق تابعة لناحية سيدكان وقضاء سوران في محافظة اربيل، لكن الصحيفة قالت الى المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان هذه الطائرات لم تقم باية عمليات قصف لهذه المناطق.


XS
SM
MD
LG