روابط للدخول

شغب الملاعب سببه الضغوط الحياتية على الشخصية العراقية


الاعتراض على قرارات الحكام، أحد مظاهر التوتر أثناء المباريات.

الاعتراض على قرارات الحكام، أحد مظاهر التوتر أثناء المباريات.

تتضمن حلقة هذا الاسبوع من المشهد الرياضي اخبار الرياضة المحلية، ومتابعة لظاهرة أعمال الشغب في الملاعب الكروية الى حد الاعتداء على الحكام، ويستضيف البرنامج الحكم الدولي عمار زيارة اسكندر الذي يدعو الى الاهتمام بالأنشطة الرياضية الفردية بعدما استأثرت كرة القدم بحصة الأسد على حساب الألعاب الأخرى، فضلاً عن أخبار الرياضة في العالم.

أخبار محلية

ـ أعلن البرازيلي زيكو مدرب المنتخب الوطني قائمة لاعبيه لخوض المباراة الودية التي تجمع المنتخب مع نظيره اللبناني في مباراة ودية على ملعب مدينة صيدا يوم الأحد. ويأتي اللقاء الودي ضمن تحضيرات المنتخب لمواجهة سنغافورة في التاسع والعشرين من شباط في المرحلة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014. وكان العراق ضمن الوصول الى الدور الرابع من هذه التصفيات عن المجموعة الآسيوية.

ـ انتهى الاتحاد المركزي للمصارعة من إعداد منتخب المصارعة الذي سيمثل العراق في التصفيات الآسيوية المؤهلة لاولمبياد لندن 2012. وسيمثل العراق في التصفيات التي تحتضنها كازخستان في أواخر آذار المقبل أربعة عشر مصارعا. وأُقيم معسكر تدريبي للمنتخب في المغرب يستمر حتى الثالث من شباط المقبل. وكان المصارعون العراقيون أسهموا بنحو نصف غلة العراق من الذهب في الدورة العربية التي استضافتها الدوحة في كانون الأول الماضي.

ـ قرر اتحاد كرة اليد أن يكون الثالث من شباط موعد انطلاق دوري النخبة للعبة. وأوضح الاتحاد أن اثني عشر فريقا سيتنافسون ذهابا وإيابا. وكانت منافسات الدوري الممتاز نُظمت في ثلاثة تجمعات أسفرت عن تأهل الفرق ألاثني عشر.

ـ أعلن نادي دهوك السلوي تنظيم معسكر تدريبي لمدة أسبوع في لبنان استعدادا لمنافسات بطولة أندية غرب آسيا التي تنطلق في بيروت يوم الأربعاء المقبل. وكان النادي ينتظر وصول لاعبين أميركيين للانضمام الى تشكيلة الفريق في البطولة. ويلعب فريق نادي دهوك في المجموعة الثانية التي تضم الشانفيل والمتحد اللبنانيين والعلوم التطبيقية الأردني ومهرام الإيراني.

ـ أكد الاتحاد المركزي للاسكواش انسحاب ناديين عراقيين من بطولة الأندية العربية للرجال والنساء المقرر أقامتها في مصر ابتداء من الثامن والعشرين من كانون الثاني الحالي. وقال رئيس الاتحاد علي جهاد إن نادي الصناعة ونادي الخطوط قررا الانسحاب لأسباب إدارية ومالية وستقتصر مشاركة العراق على ندية السلام والأعظمية والمحاويل.

ـ اعلن الاتحاد العراقي لألعاب القوى أن احد عشر رياضيا سيمثلون العراق في بطولة فجر الدولية التي تقام في شباط المقبل في إيران. وكان رياضيو العراق بألعاب القوى أحرزوا في الدورة العربية في الدوحة خمسة أوسمة منها وسام ذهبي فازت به العداءة دانة حسين في سباق 100 متر وفضي واحد وثلاثة أوسمة برونزية.

ـ وقع نادي اربيل لكرة القدم عقدا مع المدرب السوري نزار محروس مقابل 150 ألف دولار لموسم واحد قابل للتجديد باتفاق الطرفين. ويتولى محروس تدريب فريق نادي اربيل خلفا للمدرب السابق ايوب ايشو الذي استقال منذ فترة.
وعمل محروس مدربا للمنتخب السوري كم تولى تدريب عدد من الأندية العربية.

ضوء على قضية

أصبح شغبُ الملاعب وسماع الألفاظ النابية والمفردات الجارحة ظاهرة ً تهدد بتحويل الملاعب الى جبهات قتال بين مشجعي الفريقين المتنافسين. وحذر مراقبون من أن استمرار شغب الملاعب وتفاقمه سيقلب وظيفة الملاعب من مكان لقضاء وقت ممتع الى مختبر لامتحان الأعصاب وقلعة تبث الرعب في قلب من يرتادها.
وتتبدى هذه الآفة الاجتماعية في اعتداءات على حكام المباريات وصراخ هستيري يتردد في أرجاء الملعب مصحوبا بعبارات تتنافى والذوق العام. وما يضاعف قلق الحريصين على سمعة اللعبة الأوسع شعبية وسلامة الجمهور أن ظاهرة الشغب لا تقتصر على محافظة أو ملعب دون آخر بل تفيد الأنباء أن غالبية الملاعب تشهد أعمال شغب بهذا الشكل أو ذاك.
واقتصرت إجراءات الاتحاد المركزي لكرة القدم حتى الآن على معاقبة الفرق التي لا يتحلى جمهورها بروح رياضية ولا يراعي الآداب العامة بإقامة مباريات هذه الفرق من دون جمهور. كما طلب الاتحاد من سائر الأندية المشاركة في بطولة الدوري بصفة خاصة أن تبادر الى توعية جمهورها بالابتعاد عن الغلو في التشجيع ورفض التصرفات الهوجاء من خلال الاعتداء على الحكام أو لاعبي الفريق المنافس أو إطلاق الكلمات النابية التي تصل أحيانا الى حد البذاءة. وبلغ استهداف الحكام حدا دفع عددا منهم الى اعتزال التحكيم والخاسر هو كرة القدم والرياضة العراقية عموما.

المشهد الرياضي التقى الحكم كاظم عودة الذي وقع ضحية اعتداء على يد عضو في الهيئة الإدارية لنادي النفط. وابدي الحكم عودة أسفه لما آلت إليه أجواء الملاعب الكروية وأخلاق البعض. وأكد عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم كامل صغير أن الاتحاد سيتخذ إجراءاتٍ حازمة بحق الأندية التي لا تلتزم جماهيرها بالنظام في المعلب. وأضاف صغير أن لجنة شُكلت لدراسة مشكلة شغب الملاعب وسبل استئصالها من الأساس.
وعزا أستاذ علم الاجتماع والسلوك الدكتور صبيح عبد المنعم هذا السلوك المشاغب الى الضغوط التي تتعرض اليها الشخصية العراقية في مجرى حياة المواطن اليومية في الظرف الحالي. وأضاف الدكتور عبد المنعم أن العراقي شخص مهضوم الحقوق وتتوالى عليه خيبات الأمل وأسباب الإحباط من كل الجهات. وتنعكس هذه المرارات في سلوك يتناقض مع كل ما تمثله الرياضة من معاني التسامح والتفاهم والأخلاق الحميدة.

من المحافظات

يستضيف المشهد الرياضي في باب من المحافظات هذا الأسبوع الحكم الدولي عمار زيارة اسكندر الذي استعرض مشواره الرياضي الطويل من اللعب لنادي الميناء الرياضي في البصرة الى احتراف التحكيم وتمثيل العراق في المحافل الرياضية الدولية. وشدد الحكم الدولي اسكندر على ضرورة الالتفات الى الرياضة الفردية. فان الذهب الذي حصده العراق في دورة الألعاب العربية الأخيرة في الدورة حققه رياضيون في الألعاب الفردية وخاصة المصارعون ، الذين تربطهم بالحكم عمار زيارة اسكندر علاقة خاصة بحكم عمله.

الرياضة في العالم

ـ احتفل العالم بعيد ميلاد بطله في الملاكمة محمد علي كلاي الذي انهى سبعين عاما يوم الثلاثاء الماضي. وكان احتفال أُقيم عشية المناسبة في مدينة لويس فيل بولاية كنتاكي ، مسقط رأس محمد علي كلاي ونشأته وتألقه الرياضي في فن الملاكمة النبيل. وحضر الحفل ما يربو على 300 ضيف من محبيه بينهم حشد من الشخصيات المرموقة ونجوم السينما. وما زال البطل محمد علي كلاي على شعبيته أميركيا وعالميا بعد مرور خمسة عشر عاما على اليوم الذي أوقد فيه الشعلة الاولمبية بيد مرتجفة بسبب مرض باركنسون إيذانا بافتتاح اولمبياد أتلانتا ونهوض جمهور الحاضرين وملايين في أنحاء العالم تحية له في ذلك اليوم المشهود.

ـ قالت صحيفة ذي صن البريطانية أنها حصلت على وثائق تتعلق بالإجراءات الأمنية لاولمبياد لندن. وكشفت الصحيفة انها تسلمت الوثائق من مسافر وجدها في قطار.
واعترفت شرطة لندن بأن احد ضباطها فقد حقيبة تحوي الوثائق ولكنها قللت من أهمية الحادث قائلة إن الوثائق ليست حساسة ولا يؤثر فقدانها على أمن الاولمبياد.

ـ قرر الملاكم البريطاني اودلي هاريسون العودة الى الحلبة في نيسان المقبل بنزال سيخوضه أمام علي آدمز. وكان آخر نزال خاضه هاريسون في تشرين الثاني عام 2010 عندما هُزم أمام ديفيد هاي على لقب رابطة الملاكمة العالمية بالوزن الثقيل.

ـ توصل نادي مانشستر ستي الانكليزي ونادي سان جرمان الفرنسي الى اتفاق على انتقال المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز الى النادي الباريسي. وكان نادي ميلان الايطالي انسحب من المفاوضات لضم تيفيز بعدما رفض مهاجمه البرازيلي الكسندر باتو الانتقال الى سان جرمان في صفقة قيمتها ثمانية وعشرون مليون يورو.

ـ اصبح المغربي آدم لمحمدي أول أفريقي يفوز بوسام ذهبي اولمبي في التزلج على الجليد. وحصد لمحمدي وسامه في دورة الألعاب الاولمبية الشتوية الأولى للشباب التي تُقام في انزبروك النمساوية وتستمر حتى الثاني والعشرين من كانون الثاني.
ويقيم المغربي البالغ من العمر ستة عشر عاما في مقاطعة كبيك الكندية.
رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روج اشاد بنجاح اولمبياد الشباب الشتوي الأول الذي يشارك فيه أكثر من ألف رياضية ورياضي تتراوح أعمارهم بين أربعة عشر وثمانية عشر عاما يتنافسون في خمسة عشر مسابقة.

ـ اجتمع مسؤولون من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" وممثلون عن الأندية الكروية الكبرى في أوروبا لتحسين علاقاتهما المتوترة والبحث في زيادة حصة الأندية من ريع كأس العالم بكرة القدم. وقال الفيفا ان رئيسه جوزيف بلاتر ورئيس رابطة الأندية الاوروبية هانز رومينغه عقدا اجتماعا مثمرا. وتضم رابطة الأندية الاوروبية 200 ناد من 53 اتحادا كرويا اوروبيا.

XS
SM
MD
LG