روابط للدخول

الأعرجي يتوقع إنهاء "العراقية" مقاطعتها قريباً


رئيس كتلة الأحرار البرلمانية بهاء الأعرجي

رئيس كتلة الأحرار البرلمانية بهاء الأعرجي

كشف رئيس كتلة الأحرار البرلمانية بهاء الاعرجي ان مساعي كتلته لإقناع القائمة العراقية بإنهاء تعليق حضورها في جلسات مجلسي النواب والوزراء تسير بشكل ايجابي، متوقعاً ان تشهد جلسة البرلمان المقبلة المقررة (الخميس) عودة جميع نواب العراقية لحضور الجلسات.
وقال الاعرجي في حديث لإذاعة العراق الحر ان المشكلة الوحيدة التي لا تزال عالقة هي الخلاف بين رئيس الحكومة نوري المالكي ونائبه صالح المطلك، مضيفاً ان قرار إنهاء القائمة العراقية تعليقها قد يصدر بعد اجتماعٍ لجميع أعضائها من المؤمل ان يعقد (الأربعاء).
وأكد الاعرجي ان اتفاقاً جرى مع العراقية على ضرورة التعامل مع قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قضائياً، وان لا تدخل ضمن المفاوضات السياسية.

من جهته، لم يؤكد أو ينفي النائب عن ائتلاف العراقية احمد المساري عزم ائتلافه إنهاء تعليق الحضور في جلسات البرلمان ومجلس الوزراء، مشيراً الى ان هذا القرار مرهون بتنفيذ مطالب العراقية المتمثلة بحل جملة من المشاكل العالقة، من بينها قضية الهاشمي، وقضية الاعتقالات العشوائية، ومسالة الوضع المتأزم في محافظة ديالى.
ويشير المساري الى ان العراقية ترحب بالوساطة التي تقودها الكتلة الصدرية لإقناع إئتلافه بالعدول عن قرار التعليق، مؤكدا ان ائتلافه يسعى لإنهاء الأزمة السياسية الخانقة التي يمر بها العراق، لكن شريطة ان يتم تنفيذ الاتفاقات بشكل واضح.

وكانت حدة الأزمة السياسية في العراق تصاعدت مؤخراً بعد صدور مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة دعم الإرهاب، الأمر الذي دفع العراقية الى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب. كما تسببت تصريحات القيادي في العراقية ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك التي وصف فيها رئيس الوزراء نوري المالكي بالدكتاتور بتأزم العلاقة بين ائتلافي دولة القانون والعراقية والتي أدت بدورها الى تقديم المالكي طلباً للبرلمان بسحب الثقة عن المطلك.

XS
SM
MD
LG