روابط للدخول

صحيفة بغدادية: "العراقية" تلغي قرار فصل ستة من نوابها


تحدث صحف بغدادية عن ترتيبات لعودة وزراء ونواب القائمة "العراقية" الى ممارسة مهماتهم في مجلسي النواب والوزراء والتي وصفتها احدى الصحف بتغيير في قواعد اللعبة. لكن صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية نقلت عن مصادر (لم تسمها) وجود نية لالغاء قرار فصل ستة من نواب القائمة "العراقية" كانوا قد شاركوا في جلسة مجلس النواب لان القرار صدر على عجالة ودون تحسب.

واشارت جريدة "الصباح" شبه الرسمية الى قرار ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بالمضي بتوقيع صفقات الاسلحة وتزويد العراق بها، رغم اعتراضات الكونغرس، وتوصيات الجمهوريين منهم خشية حصول جهات اخرى عليها لدى وصولها للعراق. ونقلت الصحيفة عن مصادر اميركية ان صفقات الاسلحة التي ابرمت والمقرر ان يُتعاقد عليها في المستقبل قد تصل الى اكثر من 14 مليار دولار خلال السنوات الاربع المقبلة.

وعن احتمالات اغلاق ايران لمضيق هرمز وتأثيرها على صادرات النفط العراقية فأكدها الخبير النفطي حسين علاوي في تصريح لصحيفة "العالم"، مشدداً على ضرورة توسيع التصدير عبر ميناء جيهان التركي، وإعادة تشغيل الانابيب مع كل من السعودية وسوريا والأردن، الى جانب تحرك الخارجية العراقية لاقناع طهران بعدولها عن التفكير بمثل هكذا قرار. ومع ذلك فان المتخصص في القطاع النفطي قلل من قدرة الجمهورية الاسلامية على اغلاق المضيق لأكثر من 30 يوماً. معللاً ذلك في حديثه مع "العالم" بأن الدول تُجمع اليوم على عدم استخدام النفط والطاقة في الأزمات، لأن اي دولة تهدد امن الطاقة ستهدد العالم، وسيتم مواجهتها كما حدث مع العراق عام 1990.

وفي صحيفة "المستقبل العراقي"، أكد مصدر في اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب وجود مجاميع ضغط (لوبيّات) تنشط بإتجاه الهيمنة على قطاعات متنوعة من الاقتصاد الوطني، وآخرها "لوبي كويتي" من تجار ورجال اعمال كويتيين يحاول تأسيس شبكة من العلاقات بهدف الإستحواذ على القاعدة الاستثمارية في العراق. والمصدر (الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه) بيّن ان وراء الاهتمام الكويتي هذا بسوق الاستثمار العراقي اهداف عدة من بينها اغراق السوق العراقي والتحكم فيه، وهو ما سينعكس عاجلاً ام آجلاً في سياسة البلاد.

XS
SM
MD
LG