روابط للدخول

مشروع خاص للمعارضة الكردية في المؤتمر الوطني


ممثلو أحزاب المعرضة الكردية في مؤتمر صحفي بالسليمانية

ممثلو أحزاب المعرضة الكردية في مؤتمر صحفي بالسليمانية

اكدت احزاب المعارضة الكردستانية "حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية" انها ستقدم مشروعها الخاص لحل الازمة السياسية العراقية في الموتمر الوطني المزمع عقده بين الكتل والاحزاب السياسية العراقية.

وستدخل هذه الاحزاب في المباحثات التي تجريها الكتل العراقية بشكل منفصل عن الحزبين الرئيسين في الاقليم، الإتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، ويرى السياسي وعضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان هذا الإنفصال من شأنه أن يضعف من قوة الكرد في المؤتمر الوطني.

يوسف محمود

يوسف محمود

ويؤكد مدير غرفة الابحاث السياسية في حركة التغيير الكردية المعارضة يوسف محمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان مشروع المعارضة يتكون من اربعة محاور رئيسة؛ يقف على رأسها حل القضايا العالقة بين الاقليم والحكومة المركزية، ورؤية المعارضة للعلاقة بين المؤسسات الاتحادية، وتعزيز اللامركزية الادارية والمالية للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.
وعن عدم تقديم الكرد مشروعاً مشتركاً في المؤتمر الوطني العراقي المزمع، قال محمد ان التوافقات السياسية والمصالح المشتركة بين القادة والسياسيين العراقيين والكرد تفرض على احزاب السلطة التغاضي عن العديد من القضايا المصيرية الكردية والعراقية.

الى ذلك يرى الصحفي اسوز هردي ان لا ضيرَ في ان تكون هناك اراء ومشاريع كردية اخرى، لانها بالتالي ستغني وجهة النظر الكردية لحلحلة الازمة السياسية العراقية، بالرغم من انها قد تعطي فرصة للكتل السياسية الاخرى للمناورة والاستفادة من هذا الاختلاف في الرأي..

XS
SM
MD
LG