روابط للدخول

صحيفة كردية: أربيل باتت مركزاً للإجتماعات العالمية السرية


تقول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان اربيل باتت مركزاً لعقد الاجتماعات السرية لبلدان العالم. واضافت الصحيفة ان اقليم كردستان العراق شهد خلال الاسبوعين الماضيين زيارات للعديد من المسؤولين الاميركيين والاوربيين والاقليميين وقيادات من المعارضة السورية وعقدوا الكثير من الاجتماعات التي كان قسم كبير منها بعيداً عن عدسات التصوير ووسائل الاعلام. ويرى مراقبون ان اقليم كردستان بات مكانا لحسم الكثير من القرارات السياسية بخصوص المنطقة. ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر ان سمير جعجع رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية التقى في اربيل مع نائب وزير الخارجية التركي لمناقشة الاوضاع في سوريا وتطوراتها.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة انها حصلت على وثيقة سرية عائدة لحزب الدعوة في العراق يعود تأريخها الى 15 آب الماضي تحمل توقيع الامانة العامة للحزب، تشير الى ان الحزب حصل على مباركة المرجعية العليا للشيعة في العراق من اجل تصفية خصوم حكومة المالكي. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان عامر حسان الخزاعي الذي شغل منصب وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية وقع على الكتاب الذي طالب فيه اعضاء ومؤيدي الحزب بجمع المعلومات الدقيقة عن الاشخاص الذين يقومون بتحريض الناس على حكومة المالكي او التظاهر ضدها.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة كتبت ان 79 مسؤولاً وموظفاً في وزارة المالية باقليم كردستان قدموا شهادات تخرج مزورة لدى تعيينهم، وان اللجنة التحقيقية في الوزارة والادعاء العام يعتزمان تقديمهم الى المحاكمة لمحاسبتهم وفقا للقانون،واضافت الصحيفة ان وزير المالية بايز طالباني يسعى الى التوسط لدى رئاسة الاقليم ورئاسة مجلس الوزراء للحصول على عفو لهم. واشارت الصحيفة الى ان الوزير رفع كتابا الى رئاسة الوزراء يشير فيه الى ان المشمولين بذلك مستعدون لاعادة كل الفروقات المالية التي حصولوا عليها بسبب تزويرهم لشهاداتهم وانهم ارتكبوا ذلك بسبب ظروفهم المالية القاهرة في الفترات السابقة وان يقترح اصدار عفو بحقهم من رئيس الاقليم، الا ان مصدرا في الادعاء العام رفض المقترح وان مثل هذا المقترح لا يتوافق مع صلاحية الوزراة.

وتذكر الصحيفة في موضوع اخر ان من المقرر ان تجتمع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اجل وضع جدول عمل لانتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن خليفة رئيس دائرة العلاقات الجماهيرية في المفوضية العليا قوله ان الاجتماع سيقرر ما ستقوم به المفوضية بهذا الصدد، واشارت الصحيفة الى ان حكومة الاقليم كانت قد خصصت قبل مدة مبلغ 31 مليار دينار لهذا الغرض.

وتكتب صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان مناقشات تدور الان بين وفد تركي عالي المستوى من محافظة هكاري المتاخمة لحدود الاقليم ومسؤولين في الاقليم حول فتح منافذ حدودية جديدة بين الجانبين. واشارت الصحيفة الى ان اتفاقاً مبدئياً حصل بين الطرفين خلال لقاء الوفد الاثنين برئيس الاقليم على فتح بوابتين جديدتين احداهما بين محافظة هكاري ومحافظة اربيل والثانية بينها وبين محافظة دهوك. من اجل تقديم خدمات وتسهيلات افضل لحركة التجارة والسفر بين الإقليم وتركيا.

XS
SM
MD
LG