روابط للدخول

إتلاف 96 طناً من المواد منتهية الصلاحية في دهوك


إتلاف مواد منتهية الصلاحية في دهوك

إتلاف مواد منتهية الصلاحية في دهوك

أعلنت محافظة دهوك عن اتلاف عشرات الاطنان من المواد منتهية الصلاحية التي تم مصادرتها من المحال والاسواق المحلية.
ويقول مدير الرقابة التجارية في دهوك عبد الله ابراهيم في حديث لأذاعة العراق الحر ان دائرته قامت بإتلاف اكثر من 96 طناً من المواد التي إنتهت صلاحيتها والتي إحتجزتها خلال العام الفائت في الأسواق والمحلات التجارية في حدود المحافظة، واشار الى ان هذه المواد تنوعت بين المعلبات واللحوم والحلويات ومواد التجميل والعطور اضافة الى مشروبات الطاقة التي أُتلف منها 2029 علبة.

وبين عبد الله ان الدائرة قامت بحجز 460 العاب مسدسات خاصة بالأطفال وكميات من الألعاب النارية بلغت 16 الف قطعة، بهدف حماية الأطفال من مخاطر العنف، واضاف قائلاً:
"وخلال العام الفائت ايضا قمنا بغلق 27 محلا مختلفاً، وتمت معاقبة 240 موقع اخر في محافظة دهوك وذلك ضمن اطار عملنا في رقابة المحلات التي تقوم ببيع المواد المستهلكة للمواطنين مثل المطاعم والأفران وغيرها".

وذكر عبد الله اربعة فروع للدائرة تم فتحها في الأقضية التابعة لمحافظة دهوك وذلك بهدف تقديم افضل الخدمات للمواطنين والسيطرة على المواد التي تدخل الى السوق، والمحافظة على حقوق المستهلك، وتنظيم الأسعار في السوق، وأشار الى انهم يقومون يومياً باعداد جدول بالأسعار لـ (60) نوعا من المواد، داعيا المواطنين الى ضرورة التكاتف معهم والابلاغ عن أي مادة منتهية الصلاحية او اي موقع لا يلتزم بالمعاير التي وضعتها الحكومة.

المواطنون من جهتهم دعوا الى ضرورة مراقبة السوق والسيطرة عليه، ويقول المواطن خالد سعدي:
"على هذه الدائرة ان تقوم بمراقبة المحال لأن هناك الكثير من الأسواق التي لا تلتزم بهذه التعليمات والمواطنون لا يمتلكون ذلك الوعي الذي يجعلهم يفرقون بين المواد المنتهية الصلاحية وغيرها".
يذكر ان قانون حماية حقوق المستهلك يعد من القوانين التي ركز عليها المشرّع العراقي، وهو نفسه الذي يعمل به في اقليم كردستان.


XS
SM
MD
LG