روابط للدخول

صحيفة سعودية: برهان غليون زار إقليم كردستان العراق


تناولت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية خبر دخول اقليم كورستان العراق على خط الوساطة لضم اكراد سوريا الى صف المعارضة السورية. وتقول الصحيفة انها علمت من مصادر مقربة من رئاسة إقليم كوردستان العراق، أن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون كان قد زار الإقليم خلال الأيام الماضية والتقى عدداً من المسؤولين فيه للتباحث معهم حول مستقبل سوريا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الحالي بشار الأسد، مشيرة الى ان زيارة غليون تأتي في إطار مساعي المجلس الوطني لضم الأحزاب والقوى الكردية السورية إلى المجلس الوطني المعارض الذي يقود معارضة الخارج ضد نظام الأسد. ملفتة "الشرق الاوسط" الى ان هذه الزيارة أحيطت بكتمان شديد من قبل مسؤولي الإقليم.

وعن المشهد السياسي العام في العراق تكتب صحيفة "النهار" اللبنانية ان احداً لا يستطيع اليوم تأكيد او نفي انعقاد المؤتمر الوطني، سواء من القادة السياسيين او المراقبين للاوضاع السياسية في العراق. هذا ونقلت الصحيفة عن القيادي في القائمة "العراقية" ظافر العاني قوله ان عدم انعقاد المؤتمر سيجر البلاد الى اربعة سيناريوهات محتملة، اولها واخطرها الدخول في اتون حرب اهلية من جديد، وما يرافقها من عمليات اعتقالات واجتثاث والتحول الى اقاليم. اما السيناريو الثاني (بحسب العاني) فهو تدويل الملف العراقي. في حين ان تأليف حكومة جديدة يأتي كسيناريو ثالث، بينما السيناريو الرابع هو الدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة كحل اكثر واقعية واقل ضرراً.

وفي سياق آخر تابعت صحف عدة ملف معسكر "اشرف" في العراق الذي يضم معارضين ايرانيين من عناصر منظمة "مجاهدي خلق". فصحيفة "الدستور" الاردنية اشارت الى تصريح رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، مارتن كوبلر بان الأمم المتحدة تنتظر من ألمانيا أن تعيد توطين عدد كبير منهم. غير ان صحيفة "الجمهورية" المصرية تناقلت خبراً عن عزم الحكومة العراقية نقل المعارضين الايرانيين الى مخيم "ليبرتي" في العراق، في وقت تقول افادات ضباط أميركيين سبق ان خدموا فيه ان المخيم كان موقعاً خصص لإقامة جنود من الشباب فقط ولمدة قصيرة جداً. وقالوا انه لو دامت إقامة الجنود فيه أكثر من هذه المدة لأصيبوا بعاهات نفسية وجسدية رغم أنهم كانوا يحظون بحرية التنقل ويتمتعون بكامل حاجاتهم الضرورية للعيش.


XS
SM
MD
LG