روابط للدخول

صحيفة كردية: نيجيرفان بارزاني سيشكل الحكومة بدون المعارضة


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان نيجيرفان بارزاني مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لتولي رئاسة حكومة الاقليم سيشكل الحكومة الجديدة بدون مشاركة المعارضة. واضافت الصحيفة ان نيجيرفان اتخذ هذا القرار بعد ان يأس من اقناع المعارضة بالمشاركة في حكومته. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان نيجيرفان ينوي اجراء اصلاحات في الحكومة، وان لديه برنامجاً جيداً للتعامل مع قوى المعارضة ومطاليبها، واضاف المسؤول للصحيفة ان جهود نيجيرفان مع المعارضة لم تثمر عن نتيجة لحد الان وان قوى المعارضة ستدعم حكومته اذا ما نفذت مطالبها الستة المعروفة.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن رئيس غرفة تجارة السليمانية سيروان محمد قوله ان التجار الايرانيين ابتلعوا اموالاً تعود لتجار الاقليم بلغت قيمتها 500 مليون دولار هي ثمن بضائع وردوها الى ايران لحساب التجار الايرانيين. واضاف رئيس الغرفة ان هذه الاموال تعود الى 50 تاجراً من اربيل والسليمانية وان المساعي تبذل الان لحل هذه المشكلة التي باتت تؤثر حسب قوله على العلاقات التجارية بين الطرفين. واشارت الصحيفة الى ان وفداً ايرانياً حكومياً رفيع المستوى متواجد في السليمانية ويجري مع ادارة المحافظة مباحثات حول المشكلة.

وتتناول الصحيفة أيضاً اغلاق الحكومة في الاقليم معملي السكائر والغزل والنسيج الحكوميين في اربيل. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان المعملين هما الوحيدان في اقليم كردستان في هذا المجال وان المباني التابعة لهما سوف تمنح الى القطاع الخاص حيث سيحول معمل السكائر الى مخازن للسوق الوطني فيما يتحول مكان المعمل الاخر الى معمل للمشروبات الغازية.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان رئاسة صحة محافظة السليمانية وقعت مع شركة اجنبية عقداً لشراء جهاز حديث لمعالجة السرطان بالاشعة بمبلغ سبعة مليارات و116 مليون دينار. ونقلت الصحيفة عن ريكوت حمه رشيد مدير عام الصحة في المحافظة قوله ان العقد الموقع مع الشركة يتضمن ايضا تحديث الاجهزة القديمة في مركز هيوا لعلاج السرطان في المحافظة وتطويرها. واضافت الصحيفة ان الدوام في مركز معالجة السرطان قد حول الى ثلاث وجبات وان رئيس الجمهورية خصص 15 مليون دينار شهرياً كميزانية خاصة للمركز.

صحيفة "خبات" اليومية ذكرت ان الحكومة المركزية لا تستطيع قطع حصة الاقليم من الميزانية العامة في العراق. ونقلت الصحيفة عن النائبة في مجلس النواب عن التحالف الكردستاني لانه محمد قولها ان الحكومة المركزية لا تستطيع ان تقدم على خطوة كهذه لان الدستور في مادته 121 يؤكد على ان الحكومة المركزية لا تستطيع قطع الميزانية عن الاقاليم والمحافظات وان الميزانية يجب ان توزع بحسب تعداد سكان هذه الاقاليم.


XS
SM
MD
LG