روابط للدخول

كردستان: 350 إنتهاكاً ضد الصحفيين في 2011


صحفيون كرد في إنتخابات نقابتهم

صحفيون كرد في إنتخابات نقابتهم

اعلن مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية ان اكثر من 350 انتهاكاً ارتكبت ضد صحفيين ومؤسسات صحفية في اقليم كردستان العراق العام الماضي، ما يمثل اعلى نسبة انتهاكات منذ تأسيس الحكومة الكردية في اقليم كردستان عام 1991، بحسب مراقبين.

ويشير عضو المركز اسعد علي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الانتهاكات تسببت بإصابة اربعة صحفيين بجروح نتيجة تعرضهم لاطلاق نار، فيما تعرض 85 صحفياً للاعتداء بالضرب، فضلاً عن تعرّض مكاتب قنوات اعلامية لثماني حالات تخريب وحرق.

من جهته يؤكد الصحفي آسوس هردي ان مجرد اعلان التقرير من قبل المركز هو بمثابة ورقة ضغط على السلطات في الاقليم التي تتباهى امام العالم بأن الاقليم جنة للديمقراطية وحرية الرأي، مشيراً الى ان التقرير يشجّع الصحفيين ايضاً على اتخاذ الطرق القانونية الصحيحة في حال تعرضهم لانتهاكات.

وعن اتهام بعض الصحفيين لنقابة صحفيي كردستان بأنها لم تطلع بدور واضح من ناحية متابعة هذه الانتهاكات ورصدها والضغط على الجهات الحكومية للحد منها والمطالبة بمحاسبة منفذيها، يقول كاروان انور سكرتير فرع السليمانية لنقابة صحفيي كردستان انه ليس بالضرورة ان يكون الصحفي دائماً على حق، فالكثير من الصحفيين يجهلون المهنية في عملهم.

يذكر ان اغلب الانتهاكات التي سجلها مركز مترو لعام 2011 حدثت في محافظة السليمانية في احداث شباط وما تلتها، اذ شهدت المدينة تظاهرات واسعة تطالب بمحاربة الفساد والمزيد من الديمقراطية وحرية الرأي وفصل السلطات الحزبية عن الحكومية.


XS
SM
MD
LG