روابط للدخول

مخاوف عراقية من زيارة النجيفي الى تركيا


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

اثارت زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الاخيرة الى تركيا جدلاً سياسياً وردود أفعال بسبب توقيتها الذي جاء في وقت تشهد البلاد ازمات سياسية وما تركته قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من تداعيات، فضلاً عن الاجتماعات المكثفة التي تعقدها الكتل السياسية استعداداً لعقد المؤتمر الوطني المرتقب.

وتتزامن الزيارة مع تصريحات أطلقها رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان والتي عدّها اعضاء في التحالف الوطني تدخلاً سافراً في الشأن العراقي، وقد بيّن عضو إئتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان زيارة النجيفي ستحظى بترحيب اذا كانت لاقناع تركيا بعدم التدخل في شؤون العراق، مشيراً الى انها اذا كانت لتشجيع تركيا على زيادة تدخلها فتُعدُّ مرفوضة من معظم الكتل السياسية التي ترفض كل اشكال التدخل من اي دولة مجاورة او اقليمية.

ويقول النائب عن إئتلاف العراقية أحمد العلواني ان زيارة النجيفي جاءت تلبية لدعوة تركية وجِّهت له، غير ان ما اثار الجدل هو توقيت الزيارة، مؤكداً ان العراقية ليست بحاجة الى دعم تركيا او غيرها لمواجهة المشاكل. وقال انه اذا كان القصد من الزيارة اثارة قضية الهاشمي التي تعد اساس الازمة السياسية الحالية، فان العراقية دعت الى حلها قضائياً دون تسييسها وحتى عدم اثارتها في المؤتمر الوطني المقرر عقده.

من جهته شدد عميد كلية العلوم السياسية في العراق عامر حسن فياض على ضرورة حل الازمة الحالية عراقياً، لافتاً الى انها لا تحتمل أي حضور او تدخل اقليمي.
ويقول فياض ان استمرار الازمة والتقاطعات بين الاطراف السياسية سيؤدي الى مزيد من التصدّع وحدوث فراغات قد تشجع دولاً اقليمية على ملئها.

XS
SM
MD
LG