روابط للدخول

بغداد: قرار عودة القوات الأميركية الى البلاد عراقي


مرشحون جمهوريون للرئاسة الأميركية

مرشحون جمهوريون للرئاسة الأميركية

شددت الحكومة العراقية على ان قرار إنهاء تواجد القوات الأميركية في البلاد قرار نهائي ولا رجعة فيه، وذلك في معرض ردّها على تصريحات أحد المرشحين للرئاسة الأميركية الذي تعهد فيها بإعادة قوات بلاده الى العراق في حال فوزه بالانتخابات لمنع ما وصفه بالتوسع الايراني.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية علي الموسوي ان قرار عودة القوات الأميركية الى العراق من جديد غير مرتبط برغبة أي طرف خارجي، وإنما هو قرار عراقي.

وكانت الولايات المتحدة أنهت رسمياً وجودها العسكري في العراق في كانون الأول من العام الماضي بموجب الاتفاقية الموقعة بين بغداد وواشنطن في عام 2008، وذلك بعد تسع سنوات من قيامها بإسقاط نظام الرئيس السابق صدام حسين.

من جهته لم يستبعد النائب عن ائتلاف العراقية حامد المطلك إمكانية عودة القوات الأميركية الى العراق في المستقبل، قائلاً "ان الأميركيين قد يتحججون بالخطر الايراني وتأثيره على العراق للعودة من جديد".

ويرى النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه ان ارتباك المشهد السياسي العراقي واستمرار الخلافات بين القوى السياسية من شانها ان تفسح المجال أمام الأطراف الخارجية للتدخل في الشأن العراقي، داعياً الجميع الى ضرورة التكاتف من اجل حل المسائل العالقة وقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية.

XS
SM
MD
LG