روابط للدخول

المقرر الأممي الخاص بمناهضة التعذيب في بغداد


معتقلون عراقيون

معتقلون عراقيون

في إطار الاستعدادات الرسمية للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها إلى العراق مقرر الأمم المتحدة الخاص بمناهضة التعذيب، شكّلت الحكومة العراقية لجنة مشتركة تضمّ مندوبين عن الوزارات والجهات ذات العلاقة.
وفي حديثه لإذاعة العراق الحر عن هذه الاستعدادات، أوضح الناطق باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين أنها تتركز على استيفاء جميع معايير حقوق الإنسان في السجون ومراكز الاحتجاز في البلاد.

وتحظى هذه الزيارة بأهمية استثنائية بالنظر إلى الانتقادات المتعددة التي تعرّضت لها بغداد على مدى السنوات الخمس الماضية والتي صدرت عن جهات دولية أشارت في بياناتها إلى انتهاكات لحقوق الإنسان في السجون العراقية.

ويشير أمين إلى أن الأهمية التي توليها الحكومة العراقية لهذه الزيارة المرتقبة "تأتي بالأساس من رغبة العراق في يكون جزءا من المنظومة الدولية لحقوق الإنسان." ويقرّ الناطق باسم وزارة حقوق الإنسان بوجود "بعض الانتهاكات للمعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان في السجون العراقية."

من جهته، ذكر الناطق باسم وزارة العدل حيدر السعدي أن الاستعدادات العراقية لزيارة المسؤول الأممي هي استعدادات "عادية تتعلق بتطوير بعض الجوانب المتعلقة بالبنى التحتية للسجون ونظام التغذية فيها."
وينفي السعدي وجود أي شكل من الانتهاكات في السجون العراقية، مشيراً إلى "أن معظم هذه السجون أصبحت مطابقة اليوم للمعايير الدولية لحقوق الإنسان."


XS
SM
MD
LG