روابط للدخول

صحيفة لبنانية: المالكي يستميل منشقين عن "العراقية"


وصفت صحيفة "القبس" الكويتية أزمات العراق بأنها بنيوية وبعيدة عن الحل في المؤتمر الوطني المزمع عقده قريباً، مشيرة الى ان العراقيين لم يتذكروا فسحة زمنية معقولة لاستراحة ساستهم عن الأزمات في ما بينهم، منذ انطلاقة العملية السياسية الجديدة بعد عام 2003. وقالت الصحيفة إن الأزمة الراهنة التي اندلعت عقب توجيه الاتهام لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، كانت يمكن أن تأخذ مداها القضائي فيما لو كانت البنية السياسية قائمة على أسس سليمة.

وكتبت صحيفة "المستقبل" اللبنانية ان رئيس الوزراء نوري المالكي يحاول استمالة نواب قائمة "العراقية" المنشقين، في اشارة الى الاتصالات التي اجريت مع القيادي في "العراقية" جمال الكربولي لشغل منصب نائب رئيس الوزراء بدلاً من صالح المطلك.
ونشرت صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية من جهتها ان المالكي يستميل الاطراف الكردية ايضاً. وتكشف الصحيفة نقلاً عن مصادر كردية (لم تسمها) قولها أن المالكي أرسل رسائل سرية إلى كل من مسعود بارزاني وجلال طالباني عرض عليهما خلالها صفقة تتضمن التطبيق التدريجي للمادة 140 الخاصة بتسوية المناطق المتنازع عليها، وذلك مقابل وقوف الأكراد مع المالكي في قضية الهاشمي.

وتنشر صحيفة "الحياة" السعودية التي تصدر في لندن خبراً عن اعلان "جيش المجاهدين"، وهو أحد الفصائل السنّية المسلحة، اعلانه عن القاء السلاح ودعم الحكومة في مرحلة ما بعد انسحاب القوات الاميركية، اضافة الى نفي مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف استعراضاً عسكرياً في مناسبة تأسيس الجيش. لكن أبو عبد الكريم الجبوري، الرجل الثاني في "جيش المجاهدين" دعا المالكي في تصريح لـ"الحياة" الى تطبيق القانون في احالة ضباط الجيش السابق على التقاعد.

وعرضت صحيفة "الاهرام" المصرية نص خطاب المعارضة السورية للجنة العربية. وذكرت الصحيفة ان المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية اتهم أطرافاً في النظام العراقي وبعض أعضاء جامعة الدول العربية بتقديم الدعم لنظام بشار الأسد، مهدداً بأنه سيتم التعامل مع هذه الأطراف على أنها مشاركة في قتل الشعب السوري.

XS
SM
MD
LG