روابط للدخول

تغييرات إدارية تجتاح المؤسسات الحكومية في دهوك


منظر عام لمدينة دهوك

منظر عام لمدينة دهوك

شهدت المؤسسات الحكومية في محافظة دهوك موجة من التغييرات الإدارية، على خلفية الاحداث الأخيرة التي شهدتها مناطق في المحافظة من حرق محال لبيع المشروبات الكحولية وبعض صالات المَساج الآسيوي في قضاء زاخو وسميل والعمادية وعقرة، وما اعقبتها من حرق لمقار حزب الاتحاد الاسلامي الكردستاني في دهوك.
ومن المتوقع ان تظهر قوائم اخرى تتضمن إجراء تغييرات إضافية خلال الأيام المقبلة، في خطوة وصفتها حكومة إقليم كردستان العراق بأنها تأتي لتحسين أداء تلك المؤسسات في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وقوبلت هذه التغييرات بردود افعال متباينة لدى مثقفين وناشطين في دهوك، ويقول الكاتب شيرزاد مختار ان إجراء التغييرات حالة صحية لكن ينبغي ان تستند على أسس علمية وليست مجرد تبديل مواقع، وان تتيح الفرصة لعناصر الأجيال الجديدة أن يثبتوا وجودهم ويبذلوا جهودهم في سبيل خدمة بلادهم، مشيراً الى ضرورة ان تكون هذه التغيرات على أسس تكنوقراطية، وليست على أساس التزكيات الحزبية، وان تكون الكفاءة الفرية هي الأساس عند اختيار شخص لمنصب إداري.

من جهتها ترى سكرتيرة نقابة الصحفيين في دهوك فيان عباس ان التغييرات دليل على تطور المجتمع، لأن الانسان يقدم جُلَّ ما لديه في غضون اربع سنوات، وبعدها يقوم بتكرار افكاره، مضيفةً:
" التغيير شيء ضروري، لكنني لست مع تبديل المدراء، وانما ينبغي تغييرهم، كي يتم منح الفرصة للأجيال الجديدة ليأخذوا فرصتهم".

الى ذلك يشير الناشط المدني بيار محمد الى ان ما جرى في دهوك لا تمثّل تغييرات، وانما هي تبديلات ادارية، لافتاً الى انه تم نقل مدير المرور الى المديرية العامة للشرطة، ومدير المكافحة الى مديرية المرور، ومدير التخطيط الى مديرية البلديات، وتمت احالة بعض المسؤولين الى التقاعد، وأضاف قائلاً:
" نريد ان تكون هناك تغييرات جذرية وشاملة في الهيكلية الادارية في المؤسسات الحكومية، كي تتمكن من تقديم خدمات أفضل للمواطنين، وبرأيي ان ما تم من تغييرات لم يكن ايجابياً، ولن يخدم المواطنين، أنها مجرد تبديل مواقع، ولم تكن تغييرات جذرية".

يذكر ان الأيام الماضية شهدت اجراء تسع تغييرات شملت رؤوس الإدارات في مؤسسات حكومية مختلفة في دوائر التربية والبلدية والشرطة والمكافحة وشرطة المرور والبلديات والقائمقام وبعض مدراء النواحي، وينتظر ان تتبعها وجبات أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.
XS
SM
MD
LG