روابط للدخول

عبّر مزارعون من ديالى عن قلقهم من تأخر هطول الامطار للموسم الشتوي الحالي، مبينين ان قلة الامطار يؤثر على زراعة الحبوب.

وقال المزارع محمود الجبوري ان قلة الامطار للموسم الشتوي الحالي دفعت بالعديد من المزارعين الى العزوف عن زراعة الحنطة والشعير والمحاصيل الشتوية الاخرى، موضحا ان قلة الامطار اضحت تؤثر ليس فقط على المياه السطحية بل على الجوفية أيضاً. مضيفاً ان احتباس الامطار يؤدي الى ارتفاع في درجة الحرارة وبالتالي يؤثر على نوعية وكمية الانتاج الزراعي.
مزارعون اخرون شكوا شح المياه التي اثرت وبشكل كبير على الزراعة بشكل عام، وقال المزارع ابو عبد الله من بعقوبة ان الحصة المائية في نهر خريسان متقطعة ولا تسد حاجة المزارعين، موضحاً ان الفلاّح يعاني كذلك من كثرة الآفات الزراعية وعدم جدوى حملات المكافحة السنوية التي يتم تنفيذها بالطائرات.
ويذكر المزارع مسلم عبد الرحمن ان تجاوز بعض المزارعين على الجداول والانهار لزراعة مساحات اكبر على حساب الاخرين أثّر سلباً على مياه الشرب أيضاً.

الى ذلك بيّن مدير الموارد المائية في ديالى المهندس باسم مجيد ان دائرته وضعت خطة شتوية وفق المخزون المائي لبحيرة حمرين، مطالباً المزارعين بعدم التجاوز على الحصص المائية، لضمان وصول المياه لجميع المزارعين بالتساوي.

من جهته قال مدير زراعة ديالى ان قلة الامطار لهذا الموسم دفعت باللجنة الزراعية الى وضع خطة زراعية اقل بكثير عن العام الماضي، مضيفاً انه تم زراعة 364 الف دونم من محصول الحنطة والشعير لهذا الموسم، في حين كانت الخطة للموسم الماضي 522 دونم.

XS
SM
MD
LG