روابط للدخول

علاوي: الحل السياسي هو الأمثل في قضية الهاشمي


رئيس إئتلاف العراقية أياد علاوي

رئيس إئتلاف العراقية أياد علاوي

قال رئيس إئتلاف العراقية إياد علاوي ان الحل السياسي هو الحل الأمثل لمعالجة مشكلة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف قضائية من القضاء العراقي.

ويقوم علاوي بزيارة حالياً الى اقليم كردستان العراق على رأس وفد رفيع المستوى من قائمته، إذ التقى رئيس الاقليم مسعود بارزاني في مدينة اربيل مساء السبت، بعدما إجتمع مع رئيس الجمهورية جلال طالباني في السليمانية قبل يومين.

واضاف علاوي في تصريح لاذاعة العراق الحر، قائلاً:
"هي قضية سياسية وقضائية، فيجب اما ان نعتمد القضاء او نعتمد الحل السياسي في هذا الامر، ونحن حريصين على ان يكون القضاء مستقل ونزيه، ونحترم القضاء، لكن على شرط ان لا تُسيَّس المسائل. واذا اعتمد الحل السياسي، فالحل السياسي هو الامثل، لاننا اولا واخرا قاتلنا الدكتاتورية ثلاثين سنة سوية، وكان هدفنا عندما قاتلنا الدكتاتورية هو اقامة نظام ديمقراطي حقيقي يتظلل بسيادة القانون واستقلال القضاء بالكامل، واذا كانت الامور بحاجة الى حل سياسي فهذا افضل، واذا كانت بحاجة الى حل قضائي انه يجب ان يعتمد القضاء كما هو في العالم، والا توجه التهم عبر الاعلام، وانما توجه بسياقاتها القضائية".

ورداً على سؤال حول مباحثاته مع القيادات الكردية وهل انهم يسعون لاجراء تغييرات على حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، اجاب علاوي قائلاً:
"نحن لم نأتِ لتشكيل محور، وانما نريد ان يتقدم العراق بثبات الى الامام، ونريد ان يكون الحل في زورق للوصول بالعراق الى الاستقرار والامان والسلم الاهلي، وان يكون فعلاً عراقاً ديمقراطياً فدرالياً، وان يكون القضاء هو الاساس، وان تكون العملية السياسية للكل بدون تمييز، والا يكون هناك اي اشكال".
ووصف علاوي لقاءاته بالقيادات الكردية بالممتازة، مؤكدا انها سوف تستمر واضاف: "ممتازة جدا ومستمرة وايجابية".

XS
SM
MD
LG